fbpx

تطورات خطيرة.. قوات مناهضة لطالبان تسيطر على مناطق في شمال البلاد

مرصد مينا – أفغانستان

تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، مقاطع فيديو تظهر لحظة دخول قوات تابعة للزعيم الأفغاني، “أحمد مسعود” المناهضة لحركة طالبان، لثلاث مديريات شمال البلاد.

وأشار الناشطون إلى أن مديريات التي دخلتها قوات “مسعود” تقع في ولاية بغلان شمال أفغانستان، لافتين إلى أن المنطقة شهدت تحركات عسكرية واسعة لحركة “مسعود” عقب الإعلان عن سيطرة حركة طالبان على أفغانستان والعاصمة كابول، مطلع الأسبوع الجاري.

يشار إلى أن “أحمد مسعود” هو نجل القيادي الأفغاني، “أحمد شاه مسعود” الذي قتل بتفجير تبناه تنظيم القاعدة، عام 2001، قبل أسابيع قليلة من دخول القوات الأمريكية إلى كابول، حيث كان “مسعود الأب” يقود قواتاً مناهضة لطالبان، وكان يتخذ من الشمال مركزاً له.

في ذات السياق، أظهرت الفيديوهات المتداولة، لحظة إنزال أعلام الحركة عن بعض المباني في المديريات المذكورة، ورفع علم أفغانستان عليها، وسط تحذير مجموعة من المراقبين من تداعيات خطيرة لتحركات قوات “مسعود”، والتي قد تشعل حرباً في البلاد، على حد قولهم.

تزامناً، أكد رئيس الوزراء البريطاني “بوريس جونسون” الجمعة، استعداد بلاده للتعامل مع حركة طالبان في حال اقتضت الحاجة، لافتاً إلى انه يريد طمأنة الناس على أن جهود بلاده السياسية والدبلوماسية للتوصل إلى حل في أفغانستان ستستمر.

وكان القيادي البارز في حركة طالبان، “وحيد الله هاشمي” قد أعلن عن بعض جوانب النظام السياسي المزمع تطبيقه في أفغانستان بعد سيطرة الحركة على البلاد، لافتاً إلى أن أفغانستان قد تدار من قبل مجلس حاكم جديد، لكن القرار الأعلى سيتركز على الأرجح في يد زعيم الحركة “هبة الله آخند زاده”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى