fbpx

تطور اقتصادي لافت في مصر

مرصد مينا – مصر

كشف أمين سر لجنة الري والزراعة بمجلس الشيوخ المصري، النائب “جمال أبوالفتوح”، عن انجاز اقتصادي جديد في البلاد، مشيراً إلى أن الدولة المصرية تمكنت من تحقيق اكتفاء ذاتي من السلع الأساسية.

كما بين “أبو الفتوح” أن نسبة الاكتفاء الذاتي وفقاً لاحصائيات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، تخطت حد الـ   100 بالمئة في عدد من السلع الغذائية، مؤكداً على أن الدولة استطاعت خلال الفترة الماضية توفير المخزون الاستراتيجي اللازم من السلع والفاكهة والدقيق بشكل كامل.

إلى جانب ذلك، أشاد “أبو الفتوح” بدور مشروعات دعم قطاع الزراعة في مصر، التي رعتها الحكومة المصرية، والتي قال إنها ساهمت بشكل كبير في توفير المخزون الاستراتيجي، خاصة في ظل مساعي زيادة الاحتياطي الاستراتيجي من كافة السلع الأساسية، واتباع سياسيات اقتصادية حكيمة ومدبرة، على حد قوله.

وأشار “أبو الفتوح” إلى أن تلك المساعي والخطوات مكنت مصر من تجاوز أي هزة غذائية أو اقتصادية طارئة، معتبراً أن القيادة السياسية تسعى لتكوين وإنشاء مجتمعات زراعية وعمرانية جديدة فضلا عن المجمعات الصناعية التي تقوم على الإنتاج الزراعي، بالاضافة إلى استقرار أسعار السلع في الأسواق، ودعم قدرة الدولة على مواجهة الزيادة السكانية.

في ذات السياق، اعتبر “أبو الفتوح” أن زيادة معدل النمو السكاني والمقدرة نسبتها 2 بالمئة سنويًا، وضع المنتجات الزراعية تحت ضغط دائم، الأمر الذي يجبر الدولة على استيراد اطنان من المنتجات الزراعية سنويًا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى