fbpx
أخر الأخبار

تطوير أم تكريس للاستبداد.. “أردوغان” يعلن عن دستور 2022

مرصد مينا – تركيا

أعلن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” اليوم الأربعاء، طرح مشروع دستور جديد للنقاش المجتمعي العام المقبل، الامر الذي اعتبرته أحزاب المعارضة تكريساً للاستباد.

“أردوغان” قال إن “نصوص دستور جديد ستُطرح على الشعب للنقاش في العام المقبل، وعلينا أن نترك الدستور الحالي الذي فقد تكامله واتساقه الداخلي لكثرة التعديلات التي أجريت عليه، ونعمل على صياغة دستور مدني جديد؛ لفتح آفاق جديدة أمام البلاد حتى عام 2053”.

وكان “أردوغان” أعلن في وقت سابق عزم حزبه وحلفائه القوميين، صياغة دستور جديد للبلاد لافتاً إلى  أن “الدستور الجديد سيقوم على خطوات تاريخية زودنا بها دولتنا، ومن بينها النظام الرئاسي المعمول به حاليًا”.

بدورها، رفضت أحزاب المعارضة الدستور معتبرة محاولة من الرئيس لإلهاء الرأي العام، وتغيير قواعد اللعبة لصالحه وتكريس الاستبداد، ولا سيما إذا استهدف مواد بالدستور خاصة بقوانين تشكيل الأحزاب، وإقامة التحالفات.

يذكر أنه تم تعديل الدستور التركي الحالي قبل 4 أعوام، وتحويل نظام الحكم إلى النموذج الرئاسي ومنح الرئيس صلاحيات واسعة، الامر الذي أثار غضبا عارما.

وفي سياق منفصل، أفادت وسائل إعلام تركية، اليوم الأربعاء، بإعادة انتخاب أردوغان رئيسا لحزب “العدالة والتنمية” الحاكم في تركيا خلال مؤتمره السابع.

كما، أظهرت نتائج الاقتراع على رئاسة الحزب، تصويت 1428 مندوبا في الكونغرس، صوتوا بالإجماع لصالح أردوغان في عملية انتخابية جرت من دون منافس للرئيس، وفقاً لوكالة الاناضول التركية.

وبدأت في العاصمة التركية أنقرة، أعمال المؤتمر العام السابع لحزب “العدالة والتنمية” الحاكم، بحضور رئيس البلاد والحزب، والكوادر الحزبية وضيوف من أحزاب سياسية أخرى، تحت شعار “ثقة واستقرار من أجل تركيا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى