fbpx
أخر الأخبار

تعرف على الطبيب العربي الذي عينه “بايدن” منسقا للقاحات كورونا

مرصد مينا – بروفايل

أصدر الرئيس الاميركي المنتخب حديثا جو بايدن، أمرا بتعيين الطبيب اللبناني الأصل “بشارة شقير” في منصب منسق اللقاحات في الإدارة القادمة، كمسؤول عن تنسيق التسليم الآمن والمنصف في الوقت المناسب للقاح المضاد لفيروس كورونا، بالتنسيق مع الوكالات الفيدرالية وحكومات الولايات والحكومات المحلية.

وكان ” شقير” قبل توليه المنصب الجديد، يعمل ككبير مسؤولي الصحة في منظمة “Kaiser Permanente” للرعاية ومقرها أوكلاند في سان فرانسيسكو.

وفقا لوسائل إعلام أميركية فإن الوظيفة الجديدة لشقير، تمنحه دواما كاملا في البيت الأبيض سيرفع بموجبها تقارير التنسيق والفحص واستراتيجية سلاسل التوريد إلى “جيف زينتس”، منسق “بايدن” القادم لفيروس كورونا.

من هو..

“بشارة شقير” (47) عاما، يحمل شهادة الطب من الجامعة الأميركية في بيروت ودرجة الدكتوراه في إدارة الرعاية الصحية من جامعة تكساس في دالاس، وهو نائب الرئيس الأول والمسؤول الأول عن الصحة في مؤسسة “كايزر هيلث” بلان إنك.

حياته المهنية..

في عام 2016، انضم “شقير” إلى مؤسسة “كايزر هيلث”، وكان يشرف على جهود المؤسسة التي تركز على معالجة الصحة الاجتماعية لأعضائها البالغ عددهم 12.4 مليون و68 مليون شخص يعيشون في المجتمعات التي تخدمها.

كما أدار محفظة المؤسسة للصحة المجتمعية، بما في ذلك 3.4 مليار دولار مخصصة لدعم المساعدة المالية الطبية والرعاية الخيرية بالإضافة إلى المنح ومبادرات صحة المجتمع.

قبل ذلك، عمل شقير في منظمة “ترينيتي هيلث” الصحية كاثوليكي أميركي غير الربحية وتدير 93 مستشفى في 22 ولاية، إضافة إلى 120 موقعًا للرعاية المستمرة تشمل الرعاية المنزلية وشغل فيها منصب نائب الرئيس الأول، وشبكة الأمان وصحة المجتمع.

وأدار شقير وفريقه في منظمة “ترينيتي هيلث” مجموعة المنافع المجتمعية التي تبلغ حوالي 1 مليار دولار سنويًا.

كما أطلق أيضًا مبادرة المجتمعات المتحولة للمنظمة التي يعمل لها “لدعم صحة ورفاهية المجتمعات في جميع أنحاء البلاد” وفق تقديم عنه نشره موقع مؤسسة “كايزر هيلث”.

وقبل انضمامه للمنظمة كان الطبيب اللبناني قد تولى منصب مفوض إدارة شيكاغو للصحة العامة، وهناك، أطلق هو وفريقه برنامج “هيلثي شيكاغو”، وهو أول جدول أعمال شامل للصحة العامة في المدينة، التي يعود الفضل لها بانخفاض معدلات السمنة لدى الأطفال ومعدلات التدخين بين المراهقين والبالغين، فضلاً عن زيادات كبيرة في متوسط العمر المتوقع الإجمالي.

وتحت قيادته، أصبح برنامج “هيلثي شيكاغو”، أول وكالة صحة عامة في المدن الكبرى تحصل على الاعتماد الوطني.

وكان “شقير” قد عمل قبل ذلك، كمدير تنفيذي لمراكز هارتلاند الصحية في شيكاغو وشغل منصب المدير الطبي لمركز “Crusader Community Health” في روكفورد، إلينوي.

انضم مؤخرًا إلى مجلس إدارة “Futuro Health”، وهي منظمة غير ربحية مكرسة لتنمية أكبر شبكة من العاملين في مجال الرعاية الصحية المعتمدين.

حصل الطبيب اللبناني “بشارة شقير” على عدد من الجوائز المحلية والوطنية، وتم اختياره في عام 2019، كواحد من أكثر 50 مسؤولًا تنفيذيًا صحيًا مؤثرًا في الولايات المتحدة، وواحدا من أفضل 25 مبتكرًا في الرعاية الصحية كذلك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى