fbpx

تعطيل عام.. قرارات جديدة من الرئيس التونسي

مرصد مينا – تونس

أكد الرئيس التونسي “قيس سعيد” أنه لم يكن بالإمكان أن تستمر الدولة التونسية بالشكل الذي كانت عليه سابقاً، لافتاً إلى أنه حاول لأكثر من عام إصلاح الأمور إلا أن دعواته لم تلق آذاناً.

تزامناً، أصدر “سعيد” قراراً بوقف العمل في كافة مؤسسات الدولة لمدة يومين متتاليين، وذلك عقب ساعات من إصداره قرارات بإقالة حكومة المشيشي وتجميد أعمال البرلمان.

واستثنى “سعيد” من قرار التعطيل العام كافة المؤسسات الأمنية والعسكرية والطبية، مشيراً إلى أن العطلة ستبدأ من يوم غد الثلاثاء وحتى الخميس، مع إمكانية التمديد في مدة تعطيل العمل ببلاغ يصدر عن رئاسة الجمهورية.

في ذات السياق، أصدر “سعيّد” تعميماً بمنع كل تجمّع لأكثر من ثلاثة أشخاص بالطرق العامة وبالساحات العامة، وتجول الأشخاص والعربات بكامل تونس من الساعة السابعة مساء إلى الساعة السادسة صباحاً حتى يوم الجمعة 27 اغسطس، مستثنياً من ذلك الحالات الصحية العاجلة وأصحاب العمل الليلي.

إلى جانب ذلك، أعلن المحامي التونسي “ياسين عزازة”  عن صدور قرار بمنع السفر عن رئيس البرلمان التونسي، “راشد الغنوشي” ووضعه في الإقامة الجبرية، إلا أن الحركة لم تصدر أي تعليق على تك الأنباء.

يشار إلى “سعيد”، أصدر خلال ساعات الفجر الأولى من الاثنين، أمرا رئاسيا بإعفاء رئيس الحكومة “هشام المشيشي” ووزير الدفاع “إبراهيم البرتاجي”، بالإضافة إلى وزيرة العدل بالنيابة “حسناء بن سليمان”.

وحسبما نقلت وسائل إعلام محلية، فقد تقرر بمقتضى ذات الأمر، أن يتولى الكتاب العامون أو المكلفون بالشؤون الإدارية والمالية برئاسة الحكومة والوزارات المذكورة تصريف أمورها الإدارية والمالية إلى حين تسمية رئيس حكومة جديد وأعضاء جدد فيها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى