fbpx
أخر الأخبار

تعيينه فجر احتجاجات طلابية واسعة.. أردوغان يقيل رئيس جامعة “البوسفور”

 مرصد مينا- تركيا

قرر الرئيس التركي، “رجب طيب أردوغان”، اليوم الخميس، إقالة “مليح بولو” من منصب رئيسا لجامعة “بوغازيتشي” في إسطنبول..

يشار أن قرار تعيين “بولو”، الأكاديمي والمرشح السياسي السابق، رئيسا للجامعة، كان قد أثار انتقادات بوصفه خطوة غير ديمقراطية وامتدت احتجاجات اندلعت بسبب القرار في أوائل كانون الثاني/ يناير الماضي إلى مدن أخرى.

وشهدت جامعة البوسفور في مدينة إسطنبول التركية، أو كما يطلق عليها “جامعة بوغازيتشي” احتجاجات شارك فيها مئات الطلاب، على خلفية تعيين عضو حزب “العدالة والتنمية” مليح بولو بمنصب عميد، في خطوة تم اعتبارها بمثابة “تعيين وصي على الجامعة”.

بيان صادر عن الطلاب حينها، قال: “كما حدث عام 2016، نواجه تدخلا جديدا لتعيين رئيس للجامعة من قبل السلطات العليا، بدلا من أن يأتي بطريقة ديمقراطية”، وأضاف بيان الطلاب أن “تركيا لأول مرة منذ النظام العسكري في الثمانينات، تشهد تعيين رئيس لجامعة بوغازيتشي من خارج هيئة التدريس بالجامعة، ما يعني استمرار الممارسات المناهضة للديمقراطية”.

في السياق، قامت الشرطة التركية بتفريق المظاهرات، واعتقلت عددا من الطلاب، قبل أن يتم إطلاق سراحهم لاحقا.

يذكر أن “جامعة البوسفور” هي جامعة حكومية تركية مقرها إسطنبول، وتقع في القسم الأوروبي منها، وكانت قد احتلت المركز الثالث على مستوى الجامعات التركية خلال عام 2018، والمرتبة 616 على مستوى الجامعات العالمية. ويبلغ عدد طلاب الجامعة حوالي 15000 طالب جامعي، كما تضم 700 مدرس أكاديمي وأستاذ جامعي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى