fbpx

“تغريدة مسيئة”.. طهران تستدعي سفيري روسيا وبريطانيا لديها

مرصد مينا- إيران

استدعت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الخميس، السفيرين الروسي والبريطاني، وذلك على إثر نشر حساب السفارة الروسية على “تويتر” صورة تعيد التذكير بمؤتمر طهران عام 1943 عندما احتُلت إيران من قوات الحلفاء، وإعادة نشر السفارة البريطانية لتلك التغريدة.

وكانت السفارة الروسية في طهران، قد نشرت أمس الأربعاء، صورة للقاء بين السفير الروسي والسفير البريطاني الجديد، وعلقت بأن الصورة التُقطت على “السلم التاريخي الذي عُقد فيه مؤتمر طهران عام 1943” في تشبيه بصورة شهيرة ملتقطة في مبنى السفارة الروسية بطهران بين قادة الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا خلال الحرب العالمية الثانية عام 1943، وفي ذلك العام دخل رؤساء الدول الثلاث إيران من دون علم الشاه “محمد رضا بهلوي” والتقطوا في ختام اجتماعهم الصورة التذكارية.

وأظهرت الصورة المبعوث الروسي “ليفان دزاجاريان”، وسفير بريطانيا “سيمون شيركليف”، جالسين، حيث جلس الرئيس الأميركي “فرانكلين روزفلت”، ورئيس الوزراء البريطاني “ونستون تشرشل”، والزعيم السوفياتي “جوزيف ستالين” معاً في السفارة الروسية خلال الاجتماع الاستراتيجي لعام 1943، حسبما نقلت وكالة “رويترز” للأنباء.

“حسين أمير عبداللهيان” المرشح لشغل منصب وزير الخارجية، علق على نشر الصورة بالقول إن “التصرف غير الدبلوماسي للسفيرين الأجنبيين في طهران قد جرح مشاعر الرأي العام في الجمهورية الإيرانية”.

كما وصف الأمر، وفقاً لما نقلته وكالة «فارس»، بأنه “مؤشر على عدم الاهتمام بالأعراف الدبلوماسية والفخر الوطني للشعب الإيراني”.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية أن الخارجية استدعت السفير لتقديم إيضاحات حول الصورة المنشورة من قبل السفارة.

ونقلت “إرنا” عن السفير الروسي القول إن القصد من نشر الصورة “هو مجرد التذكير بالاتحاد بين روسيا وبريطانيا… ولا يوجد أي دافع معادٍ لإيران”.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى