fbpx
أخر الأخبار

تغطي الخليج العربي والبحر الأحمر.. الأسطول الخامس الأمريكي يطلق “القوة 59”..

مرصد مينا – الولايات المتحدة

أطلق الأسطول الخامس الأميركي قوة جديدة، تستخدم الطائرات المسيرة، وغيرها من الوسائل التي لا تحتاج إلى عنصر بشري، بهدف تعزيز “الردع” في منطقة عملياته.

وتغطي منطقة عمليات الأسطول الخامس ما يقرب من 2.5 مليون ميل مربع، وتشمل الخليج العربي، وخليج عمان، والبحر الأحمر، وأجزاء من المحيط الهندي. وتضم المنطقة 21 دولة، و3 نقاط حرجة في مضيق هرمز وقناة السويس ومضيق باب المندب.

حساب الأسطول الخامس على تويتر ذكر أن إطلاق “القوة رقم 59″، يهدف إلى دمج الأنظمة غير المأهولة والذكاء الاصطناعي بسرعة مع العمليات البحرية، مشيرا إلى أن “القوة 59″، هي أول قوة تابعة للبحرية الأميركية من نوعها.

كما أصدرت القيادة المركزية للقوات البحرية الأميركية، بيانا قالت فيه إن القوة الجديدة ستعتمد على “الشراكات الإقليمية والتحالفات، والهدف الأساسي  من هذه القوة هو تعزيز وعينا بالمجال البحري، وثانيا، زيادة الردع”.

من جهته قال الناطق باسم الأسطول الخامس، تيم هوكينز “إنها قوة عمل مكرسة لدمج سريع للأنظمة غير المأهولة (المسيّرة عن بعد) والذكاء الاصطناعي مع العمليات البحرية، مضيفا : “عندما نتحدث عن تكامل أنظمة جديدة غير مأهولة، فإننا نتحدث عن أنظمة يمكن استخدامها تحت الماء، وعلى الماء، وفوقه”، في إشارة إلى طائرات مسيّرة ووسائل أخرى يمكن التحكم بها عن بعد.

وتأتي تلك التطورات في ظل توتر متزايد مع إيران بالفترة الأخيرة، والشهر الماضي اتهم وزراء خارجية مجموعة السبع إيران بالوقوف وراء هجوم بطائرة مسيرة، وقع في 29 يوليو، على ناقلة نفط مرتبطة بإسرائيل، وأسفر عن مقتل جندي بريطاني سابق ومواطن روماني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى