fbpx
أخر الأخبار

تغير لون مياه نهر النيل يثير الرعب في مصر

مرصد مينا – مصر

تفاجأ المصريون بتغير لون مياه نهر النيل، المصدر الرئيسي لمياه الشرب في البلاد، الأمر الذي أحاله محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية إلى الأمطار الغزيرة والسيول التي تعرضت لها محافظات بني سويف والمنيا وجنوب سيناء والبحر الأحمر.

وأضاف عبد العاطي: إن عكارة المياه تؤكد على أن شبكة تصريف مياه السيول تعمل بكفاءة عالية، وذلك بعد موجة الأمطار الغزيرة والسيول التي تعرضت لها البلاد على مدار الأيام الماضية، موضحا أن مياه السيول تكون محملة بالرمال الناعمة، التي تجرفها عند سقوطها على قمم الجبال، وأثناء انحدارها في مخرات السيول، التي تنتهي عند نهر النيل، هذه العكارة ليس لها تأثير سلبي على جودة مياه الشرب والأراضي الزراعية وآثارها ستختفي خلال يوم أو يومين على أقصى تقدير.

 يشار أن بسام راضي المتحدث باسم الرئاسة المصرية قال إن بلاده لديها فقر مائي شديد جدا وفقا للمعايير الدولية، وليس لديها أي مشكلات مع التنمية للأشقاء في دول المنبع وإثيوبيا، وذلك في سياق تعليقه على الاعلان الاثيوبي ببدء إنتاج الكهرباء من سد النهضة.

وأوضح أن مصر تطالب بتطبيق مبادئ القانون الدولي فيما يخص الأنهار العابرة للحدود، ولابد أن يكون هناك اتفاق ملزم واضح بكافة البنود والحالات يشمل مراحل الملء والتشغيل بما يتفق مع مصلحة الدول وحياة الشعوب.

وأضاف أن العلاقة بين مصر والاتحاد الأوروبي تشمل شراكة وتعاون متبادل، مؤكدا أن “سد النهضة” قاسم مشترك في كافة لقاءات الرئيس السيسي، سواء على المستوى الثنائي أو متعدد الأطراف.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى