fbpx
أخر الأخبار

تفاصيل جديدة.. إسرائيل تكشف اسم المسؤول عن الهجمات على الناقلات

مرصد مينا

كشف وزير الدفاع الإسرائيلي “بيني جانتس” اليوم الأربعاء، عن اسم المسؤول الإيراني عن الهجمات على سفن النقل في المحيط الهندي.

المسؤول الإسرائيلي “جانتس” قال في جلسة إحاطة أمام سفراء الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي عقدت بوزارة الخارجية: “أمير علي حاجي زاده، قائد سلاح الجو في الحرس الثوري الإيراني، يقف وراء عشرات الهجمات الإرهابية في المنطقة باستخدام الطائرات بدون طيار والصواريخ”، لافتاً إلى أنه “ولأول مرة على الإطلاق، سيكشف عن الرجل المسؤول المباشر عن إطلاق الطائرات بدون طيار الانتحارية، واسمه سعيد آرا جاني وهو رئيس قيادة الطائرات بدون طيار التابعة للحرس الثوري الإيراني”.

إلى جانب ذلك، ذكر وزير الدفاع “جانتس” أنه “نفذت قيادة الطائرات بدون طيار الهجوم على سفينة ميرسر ستريت، وسعيد آرا جاني يخطط ويوفر التدريب والمعدات لتنفيذ هجمات إرهابية في المنطقة “، مؤكداً أن “إيران أثبتت مرة أخرى أنها تمثل تحديًا عالميًا وتحديًا إقليميًا وأيضًا تحدٍ لدولة إسرائيل. إيران مسؤولة عن عشرات الهجمات الإرهابية في جميع أنحاء الشرق الأوسط، بينما تسيطر على وكلائها في اليمن والعراق ودول أخرى”.

وأوضح المسؤول الإسرائيلي أن “إيران انتهكت جميع المبادئ التوجيهية المنصوص عليها في خطة العمل المشتركة الشاملة ولا يزال أمامها حوالي 10 أسابيع فقط من الحصول على المواد الصالحة لصنع الأسلحة اللازمة لصنع سلاح نووي. حان وقت الأفعال – الكلمات لا تكفي. لقد حان الوقت للقيام بأعمال دبلوماسية واقتصادية وحتى عسكرية – وإلا فإن الهجمات ستستمر”.

من جانبه، قال وزير الخارجية الإسرائيلي “يائير لابيد”: “هذا ليس صراعا بين جيوش في سوريا، وهذه ليست عملية سرية ضد منشأة عسكرية، وهذا هجوم على طرق التجارة العالمية، هذا اعتداء على حرية التنقل. هذه عملية دولية”.

وتوجه وزير الخارجية “لابيد” الى السفراء: “سؤالي لكم هو ما الذي سيفعله المجتمع الدولي حيال ذلك؟ هل لا يزال هناك شيء اسمه القانون الدولي؟ وهل لدى العالم القدرة وقوة الإرادة لفرضه؟ إذا كان الجواب “نعم”، يجب على العالم أن يتحرك الآن”، محذراً من أنه “إذا لم يرد المجتمع الدولي على هذا الهجوم، فلا يوجد شيء مثل المجتمع الدولي، وبدلاً من ذلك سيكون “كل رجل لنفسه”.

كما جاء في بيان مشترك صدر عن الوزيرين لابيد وجانتس أنه “خلال الأسبوع الماضي، عملت إسرائيل في جميع القنوات الدبلوماسية والأمنية الممكنة من أجل دعوة المجتمع الدولي لوضع حدود واضحة لإيران ووقف سلوكها العدواني”، مؤكداً أن “إسرائيل ستحتفظ بحق التصرف بشكل مستقل في مواجهة أي اعتداء أو تهديد لمواطنيها وسيادتها”.

وشدد البيان على أن” الهجمات الأخيرة ليست جزءًا من نزاع محلي أو ثنائي – بل هو هجوم على المجتمع الدولي، ويجب على المجتمع التعامل معه على هذا النحو والرد”. لافتاً إلى أن “مثل هذا الإجراء يتطلب الوحدة داخل المجتمع الدولي ويمكن اتخاذ إجراء من خلال مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أو أي إطار دولي آخر من شأنه أن يحاسب إيران على أفعالها”.

يشار إلى أن ناقلة النفط “ميرسر ستريت” التي تديرها شركة يملكها ملياردير إسرائيلي، تعرضت يوم الخميس الماضي، لهجوم بطائرة مسيرة، بحسب الجيش الأميركي الذي تنتشر سفنه في المنطقة.

وأسفر الهجوم الذي لم تعلن أي جهة تبنيها له عن مقتل شخصين هما بريطاني وروماني هو أحد أفراد الطاقم، بحسب شركة “زودياك ماريتايم” المملوكة للإسرائيلي إيال عوفر.

وحملت بريطانيا والولايات المتحدة وإسرائيل ورومانيا إيران المسؤولية عن الهجوم، غير أن طهران رفضت قطعيا هذه الاتهامات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى