fbpx
أخر الأخبار

تفاصيل عملية إسرائيلية ضد “فيلق القدس” وسط دمشق  وقرب السفارة الإيرانية

مرصد مينا – سوريا

كشف تقرير صحفي إسرائيلي، تفاصيل عملية استخباراتية سرية، نفذها جهازا غربيا وسط العاصمة السورية دمشق، من خلال اقتحام مقر وحدة تابعة لـ”فيلق القدس” في الحرس الثوري الإيراني، قبل أربعة أشهر، في حي “كفرسوسة”، الذي يبعد ثلاثة كيلومترات فقط عن قصر رئيس النظام السوري “بشار الأسد”، و500 متر فقط عن مقر السفارة الإيرانية في دمشق.

موقع “إنتيلي تايمز” الإسرائيلي، قال في تقرير إن العملية الاستخباراتية استهدفت مقر “الوحدة 840” التابعة للحرس الثوري الإيراني في سوريا، التي كشفت المخابرات الإسرائيلية عن وجودها في شهر أيار\ مايو 2019.

كما أشار التقرير الى أن الجيش الإسرائيلي، كان روج أن يكون فرع دمشق من “الوحدة 840” خطط لمحاولة ضرب قوات الجيش الإسرائيلي بألغام إيرانية، مشيرا إلى أن الوحدة مؤسسة حديثة، تعمل ضد أهداف غربية، وتجند وتدرب نشطاء الميليشيات الأجنبية، في سوريا.

خلال العملية، ضبطت القوات المهاجمة مواد حول نشاط الوحدة في سوريا وتفاصيل عن أفرادها والخطط الموضوعة ضد أهداف إسرائيلية.

ويتولى “يزدان مير”، المعروف باسم “سدير باغري”، رئاسة هذه الوحدة، ويرافقه عنصران إيرانيان، هما “هاشمي” و”محسن محمد”، وغالبًا ما يتنقلان بين إيران وسوريا.

ويتدرب من تستقطبهم الوحدة على تشغيل الطائرات المسيرة “الدرون”، وعلى تنفيذ عمليات ضد أهداف إسرائيلية انطلاقًا من دول مجاورة،  كما تمتلك الوحدة فرعًا في منطقة نجها بريف دمشق يعمل بحماية من مركز للمخابرات السورية العامة، وينسق مع السلطات السورية، ويشرف عليه اللواء “جواد جعفري”، المسؤول عن عمليات “فيلق القدس” في سوريا.

يشار الى أن الطائرات الاسرائيلية تقصف من وقت لآخر، مواقع عسكرية تابعة لميليشيات إيران و”حزب الله” اللبناني في مناطق متفرقة من سوريا، وعادة ما يعلن النظام السوري تصديه للهجمات عبر المضادات الأرضية، لكن إسرائيل لا تعلن عادة عن جميع الهجمات.

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن في تقريره السنوي لعام 2020، أنه نفذ أكثر 50 غارة جوية على أهداف في سوريا خلال العام الماضي، إلا أنه لم يبين الأهداف التي اُستهدفتها طائراته.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى