fbpx

تفجير برجين ينقلان الطاقة الكهربائية من إيران إلى العراق

مرصد مينا- العراق

استهدف مجهولون، اليوم الاثنين، برجين لنقل الطاقة الكهربائية من إيران إلى العراق، ما تسبب بانقطاع التيار الكهربائي عن مناطق في محافظة ديالى شرق البلاد.

مصادر محلية، قالت إن خط نقل الطاقة الكهربائية من إيران إلى العراق، والمعروف بخط ديالى مرساد، استهدف بعبوات ناسفة، مشيرة إلى أن الاستهداف أسفر عن سقوط البرجين 177 و179 في ناحية حمرين بمحافظة ديالى المحاذية لإيران.

وبحسب المصادر فإن استهداف البرجين تسبب بانقطاع التيار الكهربائي عن مناطق شاسعة في محافظة ديالا شرقي العراق.

يشار إلى أن خطوط نقل وأبراج الكهرباء، تتعرض منذ أسابيع إلى هجمات منظمة من قبل مجموعات مجهولة، خاصة في محافظات نينوى وديالى وكركوك، مما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي عن هذه المحافظات والمحافظات المجاورة لها.

وكانت وزارة الكهرباء أعلنت، الاثنين الماضي، استهداف خط لإنتاج الطاقة الكهربائية يغذي مشروع ماء الكرخ في العاصمة بغداد، بعبوات ناسفة، وقالت إن “خط قدس – نصر (١٣٢ ك.ڤ ) ١+٢ تعرض لحادث ارهابي تسبب بتفجير البرج رقم (٢١) من محطة نصر بعبوات ناسفة ليلا في الحادية عشرة وعشرون دقيقة في منطقة الطارمية قرية زملة حمدي شمالي بغداد”.

يذكر أن شرطة حماية الطاقة في العراق، نشرت أمس الأحد تقريرا يظهر حصيلة الاستهدافات التي تعرضت لها أبراج الطاقة الكهربائية في البلاد خلال نصف عام.

وبحسب التقرير، فإن عدد الأبراج التي تعرضت إلى التخريب من 1 يناير حتى 10 يوليو 2021، بلغت 106 أبراج.

ويكشف التقرير أيضا، أن مجموع الخطوط التي تعرضت للتخريب، وهي 54 خطا ضمن 50 عملية استهداف.

الجدير بالذكر أن رئيس الحكومة العراقية، “مصطفى الكاظمي”، أعلن السبت، أن بلاده أنفقت 80 مليار دولار على قطاع الكهرباء منذ عام 2003، فيما أعلن القبض على متهمين بالفساد في ملف الكهرباء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى