fbpx
أخر الأخبار

تفجير بغداد يطيح بقيادات أمنية عراقية كبيرة

مرصد مينا – العراق

أقال رئيس الوزراء العراقي “مصطفى الكاظمي” مساء أمس الخميس، قيادات أمنية كبيرة، وذلك عقب التفجيرين الانتحاريين اللذين ضربا العاصمة العراقية بغداد، وراح ضحيتهما عشرات القتلى والجرحى.

“الكاظمي” أصدر قرار بإقالة وكيل وزير الداخلية لشؤون الاستخبارات الفريق الركن “عامر صدام” من منصبه، وتكليف الفريق “أحمد أبو رغيف” وكيلا لوزارة الداخلية لشؤون الاستخبارات.

وأمر رئيس الوزراء العراقي بإقالة “عبد الكريم عبد فاضل” (أبو علي البصري) مدير عام استخبارات ومكافحة الإرهاب في وزارة الداخلية (خلية الصقور) من منصبه، وتكليف نائب رئيس جهاز الأمن الوطني “حميد الشطري”، بمهام إدارة (خلية الصقور) وربطها بالقائد العام للقوات المسلحة.

القرارات شملت أيضا، نقل قائد عمليات بغداد الفريق “قيس المحمداوي” إلى وزارة الدفاع، وتكليف اللواء الركن “أحمد سليم” قائدا لعمليات بغداد، وإقالة قائد الشرطة الاتحادية الفريق الركن “جعفر البطاط” من منصبه وتكليف الفريق الركن “رائد شاكر جودت” بقيادة الشرطة الاتحادية، كما تمت إقالة مدير قسم الاستخبارات وأمن عمليات بغداد اللواء “باسم مجيد” من منصبه.

وضرب تفجيران وسط العاصمة العراقية بغداد، صباح أمس الخميس، واستهدفا سوقا شعبيا في ساحة الطيران بمنطقه الباب الشرقي التي غالبا ما تعج بالمارة، وراح ضحيته 32 قتيلا و110 جرحى، حسب بيانات وزارة الصحة العراقية.

 عقب التفجير، شهدت بغداد انتشارا أمنيا مكثفا وغلقا للطرق المؤدية إلى المنطقة الخضراء، وكان الناطق باسم الجيش العراقي “يحيى رسول” قد أوضح أن “إرهابيين انتحاريين فجرا أنفسهما حين ملاحقتهما من قبل القوات الأمنية في منطقة الباب الشرقي ببغداد، صباح اليوم الخميس”، موضحا أن الهجوم “أدى إلى وقوع عدد من الشهداء والجرحى بين صفوف المدنيين”.

يشار إلى أن تنظيم “داعش” المصنف إرهابيا على المستوى الدولي أعلن في بيان نشره على وسائل إعلام تابعة له، مسؤوليته عن تفجيري العاصمة أمس، والذي أودى بحياة العشرات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى