fbpx

تقارير ألمانية تحذر من تطورات عسكرية نووية في إيران

مرصد مينا – إيران

حذرت وزارة الخارجية الألمانية من تسارع النشاط النووي الإيراني من خلال زيادة معدلات تخصيب اليورانيوم في منشآتها، مشيرةً إلى أن النظام الإيراني لا يملك أي مبررات مدنية مقبولة لتلك الخطوات.

كما أشارت الخارجية الألمانية إلى أن طهران تكتسب المزيد من من المعرفة والمهارات عسكرية في المجال النووي، معتبرةً أن إيران باتت في مستويات من تخصيب اليورانيوم قريبة جداً من المستويات المستخدمة في صنع الأسلحة.

يذكر أن الخارجية الإيرانية اكدت في وقتٍ سابق على أن أنشطة طهران النووية سلمية وتتماشى مع الالتزامات الدولية، لافتةً إلى أن جميع البرامج والإجراءات النووية تمتثل امتثالاً كاملاً لمعاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية ولالتزامات إيران في إطار اتفاقية الضمانات.

إلى جانب ذلك، وصفت ألمانيا الأنشطة النووية في إيران باتت تنتهك القيود المنصوص عليها في الاتفاق النووي المبرم عام 2015، داعية الحكومة الإيرانية الجديدة إلى العمل على العودة إلى طاولة المفاوضات من جديد للوصول إلى اتفاق بناء.

يشار إلى أن الولايات المتحدة وإيران خاضتا جولات من المفاوضات غير المباشرة في العاصمة النمساوية، فيينا، برعاية من الاتحاد الأوروبي وروسيا والصين، والتي انتهت دون التوصل إلى اتفاق أو تحقيق أي تقدم في الملف النووي.

من جهتها، كشفت الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن خطة إيرانية جديدة من شأنها وضع آلية لتسريع وتيرة إنتاج اليورانيوم المخصّب بنسبة 60 بالمئة في منشأة نطنز النووية، مبينةً ان الآلية الجديدة تقوم على استخدام مجموعتين من أجهزة الطرد المركزي بدلاً من مجموعة واحدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى