fbpx

تقارير سرية.. خطوات إيرانية لانتاج سلاح نووي

مرصد مينا – إيران

كشفت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقارير سرية عن وجود خطوات إيراينة لإنتاج سلاح نووي، مبينةً أن إيران سلمت الوكالة مذكرة تكشف عن نيتها تركيب معدات لإنتاج اليورانيوم في موقع في أصفهان خلال الأشهر الخمسة المقبلة.

يشار إلى أن البرلمان الإيراني، قد هدد السبت، بطرد مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، لافتاً إلى أنه في حال لم ترفع الولايات المتحدة العقوبات عن طهران حتى 21 من فبراير/ شباط المقبل.

كما بين التقرير الصادر هن مفتشي الوكالة أن إيران بدأت العمل على خط تجميع لتصنيع مادة رئيسية في الرؤوس الحربية النووية، بحسب ما ذكرته تقارير إعلامية أمريكية.

في السياق ذاته، أظهرت صور أقمار صناعية، حجم الإنشاءات الجديدة المحيطة بمنشأة نطنز النووية، حيث بينت أنه تم حفر ثلاثة أنفاق في جبل بالقرب من الموقع، وسط أنباء عن بناء منشآت جديدة تحت الجبل لتسريع عمليات تخصيب اليورانيوم، وفقاً للمعهد الدولي للعلوم والأمن.

وكان “رافائيل ماريانو غروسي”، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، أبلغ مجلس محافظي الوكالة ومجلس الأمن الدولي بشأن خطط إيرانية لزيادة تخصيب اليورانيوم بنسبة تصل إلى 20%، تزامنا مع تصاعد التوتر بين طهران وواشنطن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى