fbpx
أخر الأخبار

تقرير: أمريكا استغلت الدنمارك للتجسس على “ميركل” ومسؤولين أوروبيين

مرصد مينا – الدنمارك

تجسست وكالة الأمن القومي الأمريكية على مسؤولين كبار في الدول الاوروبية، منهم المستشارة الألمانية “أنجيلا ميركل،” وذلك من خلال استغلال شراكتها مع وحدة تابعة للمخابرات الخارجية بالدنمارك.

تقرير لهيئة الإذاعة والتلفزيون الدنماركية نقل عن تسعة مصادر مطلعة لم تسمها: إن “هذا هو ما خلص إليه تحقيق داخلي أجراه جهاز المخابرات الدفاعية الدنماركي منذ العام 2015 في دور وكالة الأمن القومي الأمريكية في الشراكة”.

وأكد التقرير أن “الوكالة الأمريكية استخدمت كابلات دنماركية خاصة بالمعلومات للتجسس على مسؤولين كبار في السويد والنرويج وفرنسا وألمانيا، منهم الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير، الذي كان وزيرا للخارجية آنذاك، وزعيم المعارضة السابق في ألمانيا بيير شتاينبروك”.

هيئة الإذاعة والتلفزيون لفت إلى أن “التحقيق الداخلي بجهاز المخابرات الدفاعية الدنماركي بدأ في 2014 بعد مخاوف أثارتها تسريبات لإدوارد سنودن في العام السابق كشفت طريقة عمل وكالة الأمن القومي الأمريكية”.

ولم ترد الوكالة بعد على طلب للتعقيب وأحجم مدير مكتب مدير المخابرات الوطنية عن التعليق، كما امتنع متحدث باسم جهاز المخابرات الدفاعية الدنماركي عن التعقيب.

يذكر أن الدنمارك، الحليف المقرب من الولايات المتحدة، تستضيف عدة محطات إنزال لكابلات الإنترنت البحرية من وإلى السويد والنرويج وألمانيا وهولندا والمملكة المتحدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى