fbpx

تقرير أوروبي: على النظام التركي التوقف عن التعذيب والقمع في السجون

مرصد مينا – بلجيكا

طالبت لجنة «مناهضة التعذيب وسوء المعاملة» التابعة لمجلس الاتحاد الأوروبي، من النظام التركي، والحزب الحاكم برئاسة رجب طيب أردوغان، بالتوقف عن سياسات التعذيب ضد المعتقلين في السجون، وإنهاء المعاملة السيئة بحقهم.

جاء ذلك خلال تقرير نشرته اللجنة الأوروبية لمنع التعذيب، اليوم الأربعاء، يرصد حالة السجون أثناء زيارتها إلى تركيا خلال الفترة ما بين 10- 23 أيار/ مايو 2017، وتاريخ 6 -17 أيار/ مايو 2019.

وأكد تقرير اللجنة الأوروبية على ضرورة إعطاء قوات الأمن التركية رسالة تحذير واضحة وصريحة، من أن «سوء معاملة المعتقلين في السجون لا يُمكن التغاضي عنه على الإطلاق»، وفق ما نقلته صحيفة «زمان» عن النسخة التركية لموقع «دويتشه فيله» الألماني.

وتعد اللجنة الأوروبية لمنع التعذيب، إحدى أجهزة المراقبة التابعة لمجلس أوروبا، والتي وجهت انتقادات لاذعة للممارسات القمعية التي تشهدها تركيا، منذ 2016 على وجه الخصوص.

وشددت لجنة مناهضة التعذيب الأوروبية، على أن تلك الرسالة يجب أن تكون من أعلى سلطة سياسية في البلاد، وهي الرئيس رجب أردوغان، فيما تتهم المعارضة أردوغان بالمسؤولية عن إصدار توجيهات بوقوع أعمال التعذيب وقمع ضد خصومه السياسيين المعتقلين.

وكانت الكاتبة التركية المعارضة، «آسلي أردوغان»، قد قالت في تصريحات سابقة لها إن «سجون النظام التركي باتت خارج السيطرة، ولا تخضع لحكم القانون»، مشيرة إلى أنها «تشهد عمليات تعذيب يومية وممنهجة». 

ووصفت الكاتبة التركية، حكم أردوغان، بأنه «ديكتاتور بالتأكيد، وذلك حينما يقرر شخص واحد أن يسجنك دون سبب أو يفصلك من عملك، فهذا ليس نظاما سلطويا، بل أسوأ بكثير من ذلك».

وأوضحت الكاتبة سبب عن سبب توصيفها هذا بالقول: «أنا أفضل الحديث عن نظام أردوغان، بوصفه فاشية… لأنه يعتقد ببساطة من الصواب أن يضر بحياة الأشخاص المعارضين، وتقويض عملهم ومصادرة حريتهم… هذا الإيمان العميق بأن القمع وإلحاق الضرر بالآخرين صواب، يجعل النظام فاشيا».

وأكدت الكاتبة التركية المعروفة، أن التعذيب والقمع في تركيا، «يبدأن من رأس النظام.,. الشرطة والقضاء يدورون في فلك النظام، ويرتكبون الفظائع باعتبارها أوامر آتية من أعلى… كل فرد في الشرطة والقضاء هو أردوغان صغير».

من الجدير بالذكر، أن الكاتبة التركية، «آسلي أردوغان»، كانت قد سجنت في تركيا لمدة ستة أشهر، وقضيت جزء من المدة في سجن انفرادي، إذ تحدثت في لقاءات سابقة معها عن العزلة الإجبارية التي قضتها بالسجون وأنه لا يمكنها نسيان ذاك الرعب الذي عاشته.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى