fbpx
أخر الأخبار

تقرير.. إيران تقود حملة تجسس واسعة تستهدف عدة دول

مرصد منيا – إيران

كشف تقرير أن إيران تستهدف دولا وشركات عديدة في أنحاء العالم، لاسيما في الشرق الأوسط، عبر حملة تجسس موجهة وواسعة.

التقرير الذي أعدته مؤسسة “سايبر ريزن” المختصة في الأمن السيبراني، أكد أن الحملة مستمرة منذ عام 2018، مشددا على أنها نجحت على الأرجح في جمع كميات كبيرة من البيانات من أهداف تم اختيارها بعناية.

في هذا الجانب، قال “عساف دهان”، رئيس مجموعة أبحاث التهديد السيبراني في “سيبر ريزن” لصحيفة “جيروزاليم بوست”، إن “الشركة التي ينتمي إليها بدأت التحقيق بعد استدعاء فريق أبحاث الاستجابة للحوادث لمساعدة إحدى الشركات التي تعرضت للهجوم”.

كما أضاف أنه “أثناء الحادث وبعد تثبيت تقنيتنا على أجهزة كمبيوتر المؤسسة، حددنا ضررًا متطورًا وجديدًا لم تتم رؤيته أو توثيقه بعد”، مشيرا إلى أن “تحقيقات عميقة ووجدت أن هذا مجرد جزء واحد من حملة استخبارات إيرانية كاملة تم إجراؤها سراً على مدار السنوات الثلاث الماضية”.

“دهان” شدد على أنه “من الواضح أنهم تصرفوا بعناية واختاروا ضحاياهم بدقة”، موضحا أن “الخطر المحتمل الكامن في مثل هذه الحملة الهجومية كبير وهام لإسرائيل وقد يشكل تهديدًا حقيقيًا”.

الخبير “دهان” جزم أن النظام الإيراني وراء هذه الحملة، منوها أن “مجموعات إيرانية أخرى تتورط في أعمال تدميرية أكثر، كاشفا أن شركته قدّرت أنهم -الجواسيس الإلكترونيين الإيرانيين- كانوا قادرين على تحميل كمية كبيرة من البيانات على مر السنين، قد تصل غيغابايت، أو حتى تيرابايت، لا نعرف عدد الضحايا قبل عام 2018”.

الصحيفة أكدت أن الحملة لا تستهدف إسرائيل وحدها، بل إن أهدافها متنوعة بين شركات الطيران والاتصالات العالمية، والدول، بغرض سرقة معلومات حساسة من أهداف في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وكذلك في الولايات المتحدة وروسيا وأوروبا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى