fbpx
أخر الأخبار

تقرير استخباراتي: إتفاق روسي إيراني للبدء بإنتاج مسيرات هجومية

مرصد مينا

توصلت إيران وروسيا إلى اتفاق لبدء إنتاج مسيّرات هجومية في روسيا، وقد بدأت طرهان بنقل مخططات ومكونات الطائرات المسيّرة إلى روسيا بعد إبرام اتفاق أولي في وقت سابق من هذا الشهر.

شبكة سي ان ان الأمريكية نقلت عن تقرير استخباراتي تأكيده أنه إذا مضى البلدان قدما بكامل قوتهما في خطتهما، فمن المتوقع أن يبدأ الإنتاج في غضون بضعة أشهر، ومن المحتمل أن تستخدم روسيا الطائرات دون طيار في ساحة المعركة في أوكرانيا العام المقبل.

يشار أن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، قال في 5 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري إن بلاده سلمت روسيا عددًا محدودًا من الطائرات المسيّرة قبل أشهر من بداية الحرب في أوكرانيا، وجاء هذا عقب انتقادات وعقوبات من القوى الغربية ردا على تزويد طهران روسيا بهذه الطائرات، فيما نقلت وكالة (إرنا) عن وزير الخارجية قوله إن “هذه الجلبة أثارتها بعض الدول الغربية بأن إيران قدمت صواريخ وطائرات مسيّرة لروسيا للمساعدة في الحرب في أوكرانيا، الجزء المتعلق بالصواريخ خاطئ تماما”.

يشار أن الاتحاد الأوروبي كان أقر الشهر الماضي عقوبات جديدة على إيران بسبب تسليم طائرات مسيّرة لروسيا، وفرضت بريطانيا عقوبات على 3 شخصيات عسكرية إيرانية وشركة دفاعية لتزويدها روسيا بطائرات مسيّرة لمهاجمة أهداف مدنية وأهداف تتعلق بالبنية التحتية في أوكرانيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى