fbpx
أخر الأخبار

تقرير المصير.. مجلس السيادة يعلق “مسار” شرق السودان

مرصد مينا – السودان

أعلن مجلس السيادة السوداني اليوم الخميس، تعليق مسار شرق السودان ضمن اتفاق جوبا للسلام، لحين توافق جميع مكوناته.

نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، “محمد حمدان دقلو” قال: “بعد المشاورات في الأيام الماضية مع كل الأطراف.. نؤكد على تعليق المسار لحين توافق مكونات أهل شرق السودان، ونحن مصرون على حل مشكلة شرق السودان وطوي صفحتها خلال الأيام القادمة تماما”.

وكان المشاركين في مؤتمر “السلام والعدالة” الذي عقد في أيلول/سبتمبر 2020، طالبوا بحق تقرير المصير لشرق السودان باعتباره حق إنساني أصيل، وبإقليم موحد لولايات شرق السودان الثلاث “البحر الأحمر، وكسلا، والقضارف”.

إلى جانب ذلك، أكد “دقلو” أن “كل الأطراف تسعى لحل مشكلة شرق السودان وسنجتمع على طاولة واحدة، تم تكوين لجنة عليا من أهل السودان لجبر الضرر”، لافتاً إلى “أن عمل اللجنة سينطلق قريبا لاحتواء أزمة الشرق، لأن شرق السودان يهم جميع السودانيين والدول المجاورة لأهمية موقعه”.

وطالب أهالي شرق السودان تكوين هيئة تنسيقية عليا مشتركة بين كافة مكونات شرق السودان، والتمسك بحكم أبناء الإقليم لإقليمهم والمشاركة في السلطة على جميع مستوياتها، ورفض التدخلات الخارجية ومحاولة التغول على السيادة الوطنية.

يذكر أن مجلس نظارات البجا عارض، مسار الشرق بشدة ووصفوه بـ”القاصر” ولا يمثلهم، ووصلت المناهضة إلى حد إغلاق الميناء والطرق المؤدية لأكثر من 3 أسابيع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى