fbpx

تقرير: 1600 شخص اختفوا في ليبيا خلال العام الماضي

مرصد مينا – ليبيا

تصدرت ليبيا قائمة الدول الأفريقية التي تشهد ارتفاعاً كبيراً في حالات الاختفاء القسري، خلال العام الماضي.

وأوضحت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، في تقرير لها بمناسبة اليوم العالمي للاختفاء القسري، والذي صادف الثلاثين من شهر أغسطس/آب، أن “الصراع والهجرة عاملان يقفان وراء عدد حالات الاختفاء في ليبيا، وأن عدد المختفين في ليبيا بلغ أكثر من 1600 شخص.

كما أبلغت مئات العائلات، اللجنة الدولية، بدءا من العام 2017، باختفاء ذويهم في ليبيا، وأن بعضهم دخل البلاد عن طريق الهجرة ومنهم الكثير من الأطفال.

وفي وقت سابق، أعلنت اللجنة الدولية لشؤون المفقودين، في لاهاي، أن العدد الحقيقي للمفقودين في ليبيا بلغ 10 آلاف، ويشمل هذا الرقم المتخفين منذ العام 2011، فضلا عن أولئك الذين فقدوا خلال حكم  العقيد معمر القذافي، بما في ذلك حرب عام 1977 مع مصر ، وحرب عام 1979 مع أوغندا، والحروب مع تشاد في الثمانينيات، وفي مذبحة سجن أبو سليم بطرابلس عام 1996،  حسب اللجنة.

اللجنة الدولية للصليب الأحمر كشفت عن تسجيل ما يقرب من 44000 شخص في جميع أنحاء أفريقيا كمفقودين لدى اللجنة الدولية للصليب الأحمر، في وقت تخلق فيه القيود المفروضة للحد من فيروس كورونا تحديات جديدة في البحث عن المختفين.

وأكدت اللجنة الدولية: ان 45   في المائة من حالات الاختفاء القسري في عموم القارة الأفريقية، هم من الأطفال.

 يذكر أن بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عبرت عن قلقها العميق إزاء ارتفاع عمليات الاختطاف والاختفاء القسري في المدن والبلدات في ارجاء ليبيا من قبل الجماعات المسلحة وافلاتها التام من العقاب. وتجدد البعثة دعوتها أطراف النزاع الى الاحترام الكامل للقانون الدولي لحقوق الانسان والقانون الدولي الإنساني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى