fbpx
أخر الأخبار

تل أبيب تستعد لربط حقل كاريش للغاز بشبكة الأنابيب الإسرائيلية

مرصد مينا

تستعد السلطات الإسرائيلية لربط حقل “كاريش” للغاز الطبيعي في البحر المتوسط بشبكة الأنابيب الإسرائيلية، تمهيدا لتشغيل الحقل وإنتاج الغاز الطبيعي.

وبحسب صحيفة يسرائيل هيوم فإن إعلان وزارة الطاقة الإسرائيلية عن مثل هذه الخطوة يأتي في ظل غياب اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان، وإن كانت هناك مؤشرات على تقدم في المفاوضات الجارية بينهما، عبر وسيط أمريكي، عاموس هوكشتاين، مشيرة إلى أن السلطات الإسرائيلية تريد إجراء اختبارات تتعلق بتدفق وضخ الغاز الطبيعي في الاتجاه المعاكس، من الشواطئ الواقعة شمالي البلاد إلى الحفارة في حقل “كاريش” للغاز، الواقع في المنطقة المتنازع عليها بين لبنان وإسرائيل في البحر المتوسط، من أجل اختبار منظومة وشبكة الأنابيب.

يشار أن لبنان وإسرائيل تخوضان مفاوضات بوساطة أمريكية لترسيم الحدود البحرية المشتركة، الأمر الذي من شأنه أن يساعد في تحديد ما يخص كل جانب من موارد النفط والغاز ويمهد الطريق لمزيد من الاستكشاف.

من جهتها نقلت وكالة ـ”رويترز”، عن مصدر إسرائيلي قوله إن الحكومة ستقدم مقترحا إسرائيليا جديدا “يتضمن حلا يسمح للبنانيين بتطوير احتياطيات الغاز في المنطقة المتنازع عليها مع الحفاظ على الحقوق التجارية لإسرائيل”، فيما أوضح مسؤول لبناني أن المقترح سيسمح للبنان بالتنقيب في حقل قانا بالكامل، وهي منطقة يمكن أن تحتوي على مواد هيدروكربونية وتتجاوز الخط 23.

والخط 23 هو الخط البحري الذي حدده لبنان في البداية خلال المفاوضات ليمثل حدوده، قبل أن يزيد مطالبه إلى خط أبعد جنوبا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى