fbpx

تمهيدا لـ “حوار وطني هادف”.. رفع حالة الطوارئ في السودان

مرصد مينا- السودان

أصدر رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان “عبد الفتاح البرهان”، مرسوما برفع حالة الطوارئ في البلاد، وذلك لتهيئة المناخ لحوار وطني من أجل إنهاء الأزمة السياسية الراهنة.

وسائل إعلام محلية، تداولت اليوم الاثنين بيانا لمجلس السيادة، قال فيه إنه “في إطار تهيئة المناخ وتنقية الأجواء لحوار مثمر وهادف يحقق الاستقرار للفترة الانتقالية، أصدر رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان مرسوما برفع حالة الطوارئ في كافة أنحاء البلاد”.

يشار إلى أن مجلس الدفاع والأمن وهو أعلي هيئة أمنية في البلاد، كان أوصى أمس الأحد، برفع حالة الطوارئ وإطلاق سراح جميع المعتقلين وتهيئة المناخ الملائم للحوار والتوافق الوطني.

وأطلقت الآلية الثلاثية للأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي والهيئة الحكومية للتنيمة بشرق إفريقيا (إيغاد) في 12 مايو/ أيار الجاري حوارا وطنيا لمعالجة الأزمة السياسية في السودان.

ومنذ 25 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، يشهد السودان احتجاجات شعبية تطالب بعودة الحكم المدني الديمقراطي وترفض إجراءات البرهان الاستثنائية التي يعتبرها الرافضون “انقلابا عسكريا”.

ونفى البرهان صحة اتهامه بتنفيذ انقلاب عسكري، وقال إن إجراءاته تهدف إلى “تصحيح مسار المرحلة الانتقالية”، وتعهد بتسليم السلطة عبر انتخابات أو توافق وطني.

وقبل تلك الإجراءات كان السودان يعيش منذ 21 أغسطس/ آب 2019 مرحلة انتقالية تستمر 53 شهرا تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024.

وكان من المفترض أن يتقاسم السلطة خلال تلك المرحلة كل من الجيش وقوى مدنية وحركات مسلحة وقعت مع الحكومة اتفاق سلام في 2020.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى