fbpx
أخر الأخبار

تنديد أممي.. مجهولون يخطفون مسؤولاً كبيراً في الحكومة الليبية

مرصد مينا – ليبيا

أعربت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عن قلقها إزاء اختطاف مدير مكتب النائب الأول لرئيس الوزراء في حكومة الوحدة الوطنية “رضا فرج فريطيس” في العاصمة طرابلس، محذرة من أنه سيترتب عليها تداعيات خطيرة على عملية السلام.

البعثة الأممية قالت في بيان لها: إن “تعرض الأفراد الذين كان لهم دور في دعم التحول الديمقراطي في ليبيا ومؤسسات الدولة للاستهداف بهذه الطريقة تترتب عليه تداعيات خطيرة على عملية السلام والمصالحة وتوحيد المؤسسات الوطنية بشكل كامل”.

وأثار اختطاف “رضا الفريطيس” رئيس ديوان مجلس الوزراء الليبي بالمنطقة الشرقية، في منطقة الظهرة بالعاصمة طرابلس من جانب مجموعة مسلحة مجهولة الهوية، غضب الليبيين خشية أن تكون ذريعة للعودة للانقسام.

ووثقت البعثة الأممية عدداً من حالات الاعتقال والاحتجاز غير القانونيين والاختفاء القسري والتعذيب والقتل خارج نطاق القضاء لمواطنين ومسؤولين وصحفيين وأعضاء في المجتمع المدني.

كما دعت البعثة السلطات الليبية إلى التحقيق بشكل كامل في جميع الانتهاكات المزعومة للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني

بدورها أعرب عدد من المنظمات الحقوقية عن قلقه إزاء الأنباء الواردة عن اختطاف الفريطيس، وطالبت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان وزارة الداخلية بحكومة الوحدة الوطنية بالتدخل لكشف مصير الفريطيس والعمل على إطلاق سراحه.

وحملت اللجنة مسؤولية سلامته وحياته للخاطفين، وكذلك لوزارة الداخلية جراء الفشل في ضمان تحقيق الأمن والاستقرار وحماية المواطنين.

يذكر أن ليبيا لا تزال تواجه معضلة المليشيات تواجه الدولة الليبية خاصة مع تلقي الأولى دعما من بعض الدول رغم توقيع اتفاق وقف إطلاق النار والاتفاق السياسي القاضي بحل المليشيات ونزع سلاحها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى