fbpx

تنظيم القاعدة يهدد “شارلي إيبدو”

مرصد مينا – فرنسا

قال موقع “سايت” إن تنظيم القاعدة هدد صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية بهجوم مماثل لذلك الذي حدث عام 2015 وطال موظفي الصحيفة، وذلك بعد إعادة نشرها رسوما كاريكاتورية للنبي محمد.

وحذرت القاعدة في نشرتها “أمة واحدة” الصحيفة الساخرة بأنها ستكون مخطئة إذا ما اعتقدت أن اعتداءات 2015 كانت لـ”مرة واحدة” فقط، بعد إعادة نشرها رسوما كاريكاتورية للنبي محمد في عددها الأخير بمناسبة بدء محاكمة المشتبه بتنفيذهم الاعتداء في باريس.

واتهم التنظيم الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” بإعطاء الضوء الأخضر للصحيفة لإعادة نشر الرسوم، مؤكدا أن رسالته إلى الرئيس الفرنسي هي “نفسها” التي وجهتها إلى فرنسوا هولاند الذي كان رئيسا خلال اعتداءات العام 2015.

وهاجم ثلاثة عناصر من التنظيم في يناير 2015 مقر الصحيفة في العاصمة الفرنسية باريس ما أسفر عن مقتل 17 شخصًا بينهم عدد من أبرز محرري الأسبوعية الساخرة، إضافة إلى ثلاثة عناصر شرطة وعامل وزبائن في محل لبيع الأطعمة.

“لوران سوريسو”، وهو رئيس تحرير المجلة والذي أصيب بجروح بليغة خلال اعتداء 2015 صرح قبل أيام أنه غير نادم على إعادة نشر الرسوم في الصحيفة.

وقال: “ما أنا نادم عليه هو رؤية الناس يحاربون قليلا للدفاع عن الحرية. إذا لم ندافع عن حريتنا سنعيش كالعبيد وسنروّج لعقيدة مميتة”.

وأضاف سوريسو “إذا تخلينا عن الحق بنشر هذه الرسوم، فان هذا يعني أننا كنا مخطئين بفعل ذلك في المقام الأول”.

وبالرغم من مقتل جميع الجناة، إلا أن المحكمة الفرنسية تشهد محاكمة 14 مشتبها بهم في المشاركة بالاعتداء.

يذكر أن إعادة نشر الرسوم من قبل شارلي إيبدو استدعت إدانات جديدة من عدة دول ، لكن سوريسو الذي يعيش اليوم في ظل حراسة دائمة قال إنه كان لزاما عليه إعادة نشر الرسوم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى