fbpx

تهديدات بجلد النساء غير المحجبات في السودان

مرصد مينا – السودان

هددت مجموعة متشددة سودانية، النساء بالجلد في حال عدم ارتدائهن الحجاب، ما أثار موجة جدل كبيرة في الشارع السوداني، وسط مطالبات جمعيات معنية بحقوق المرأة بمحاسبة المجموعة، التي اطلقت حملة التهديد على مواقع التواصل الاجتماعي.

تزامناً، ردت مجموعات نسائية على مواقع التواصل الاجتماعي، بحملة مضادة أطلقت عليها عنوان “شيلي حجر”، في دعوة للنساء للرد على أي هجمات يتعرضن لها  من قبل أي طرف، وسط مطالبات بإلغاء القوانين المقيدة للحريات، وهو ما ترفضه بعض التيارات السياسية والدينية في البلاد، ذات التوجه المحافظ.

يشار إلى أن الحكومة المدنية السودانية، أصدرت قرارا عام 2020، بإلغاء مادة قانونية خاصة الزي الفاضح من القانون الجنائي وهي المادة 152، والتي كانت بموجبها تتعرض الفتيات إلى الجلد والغرامة في محاكم النظام العام التي أسسها الرئيس السوداني المعزول، عمر البشير، مدعومًا من الجماعات الإسلامية.

وكان وزير التنمية الاجتماعية أحمد آدم بخيت، أكد في وقتٍ سابق، أن الحكومة الانتقالية الحالية تسعى بكل قوة لتمكين النساء سياسياً واقتصادياً وتعزيز مشاركتهن في الحياة العامة.

يذكر أن المرأة السودانية حققت المرأة عدة انجازات بعد الثورة وسقوط النظام السابق، من خلال تعيين امرأتين في مجلس السيادة، ولأول مرة يتم اختيارها في مناصب: وزيرة الخارجية، رئيسة القضاء، مديرة لجامعة الخرطوم، كبرى الجامعات السودانية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى