fbpx
أخر الأخبار

تهديدات داخلية وخارجية.. رئيس الوزراء السوداني يحذر من “حرب أهلية”

مرصد مينا – السودان

حذر رئيس وزراء السودان “عبد الله حمدوك” من الحرب الأهلية التي يثيرها الموالون للنظام السابق في الوقت الذي يعمل فيه دفاعا عن الإصلاحات لإخراج البلاد من أزمتها الاقتصادية، وتحقيق الاستقرار للمرحلة الانتقالية.

“حمدوك” قال في خطاب تلفزيوني: “التدهور الأمني الآن يعود بالأساس لتشظي مكونات الثورة، الذي ترك فراغاً تسلل منه أعداؤها، وأنصار النظام البائد”، لافتاً إلى أنه “دون إصلاح قطاع الأمن الضخم الذي تمدد في عهد البشير عندما كان يخوض صراعات داخلية متعددة، سيظل السودان يواجه تهديدات داخلية وخارجية”

وتعمل حكومة حمدوك في ظل اتفاق هش لتقاسم السلطة بين العسكريين والمدنيين بعد انتفاضة شعبية دفعت الجيش للإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير في أبريل (نيسان) 2019.

إلى جانب ذلك، أكد رئيس الوزراء “حمدوك” أن “التشظيات يمكن أن تقودنا لحالة من الفوضى وسيطرة العصابات والمجموعات الإجرامية، كما تساعد على تفشي النزاعات بين المجموعات السكانية كافة، ما قد يؤدي إلى حرب أهلية”.

وتستمر الاحتجاجات في  السودان منذ سقوط البشير، اذ يواجه كثير من السودانيين أزمات غذاء، و يكابدون لتدبير احتياجات معيشتهم بعد أن ارتفعت الأسعار في العام الماضي، وبلغ معدل التضخم 397% في مايو (أيار)، وتنقطع الكهرباء، أو المياه يومياً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى