fbpx

توتر لبناني- تركي.. وبيروت تستدعي السفير

استدعت وزارة الخارجية اللبنانية، اليوم الثلاثاء، السفير التركي في بيروت “هاكان تشاكل”، على خلفية البيان الذي أصدرته الخارجية التركية ردا على رئيس الجمهورية ميشال عون.

الخارجية اللبنانية وفي بيانٍ لها، أوضحت أن مدير الشؤون السياسية والقنصلية السفير “غادي الخوري” في وزارة الخارجية والمغتربين بناءا على توجيهات من وزير الخارجية “جبران باسيل”، استدعى السفير التركي في لبنان على خلفية البيان الصادر عن الخارجية التركية والذي تضمن تعابير ولغة لا تتطابق مع الاصول الديبلوماسية والعلاقات الودية التاريخية بين الدولتين والشعبين اللبناني والتركي، على حد وصف البيان.

كما بينت الخارجية اللبنانية، أن “الخوري” طلب من السفير التركي توضيحاً حول البيان وتصحيحاً واضحاً لما وصفه بالخطأ من الجانب التركي، لتجنب سوء التفاهم والحفاظ على العلاقات الثنائية المميزة بين البلدين ومنعا للإضرار بها، وفقاً لما ذكره بيان الخارجية اللبنانية.

وكانت الأزمة الدبلوماسية بين بيروت واستنبول اشتعلت على اثر تصريحات الرئيس اللبناني “ميشال عون” استخدم خلالها عبارة “التحرر من النير العثماني”، متهماً الدولة العثمانية بمقابلة كل محاولات التحرر بداية القرن الماضي بالعنف والقتل وإذكاء الفتن الطائفية.

تصريحات “عون” شملت أيضا عبارات أخرى مثل “إرهاب الدولة الذي مارسه العثمانيون على اللبنانيين خصوصا خلال الحرب العالمية الأولى، أودى بمئات الآلاف من الضحايا ما بين المجاعة والتجنيد والسخرة”.

على الجانب التركي، اعتبرت وزارة الخارجية التركية تصريحات عون بـال”إساءة السافرة للدولة العثمانية”، مؤكدة أنها تصريحات مؤسفة للغاية وغير مسؤولة.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى