fbpx
أخر الأخبار

توضيح جديد من الحكومة المصرية بشأن ضريبة الزاوج..

مرصد مينا

أوضح وزير العدل المصري عمر مروان مسألة فرض رسم يقدر بـ 20 ألف جنيه كضريبة زواج يدفعها الراغب في الزواج لصندوق الأسرة، نافيا صحة المبلغ المتداول “20 ألف جنيه”، وقال إن قيمة هذا الرسم لم تتحدد بعد.

عمر مروان قال بأن صندوق الأسرة سيكون له مصادر تمويل متعددة، حيث أن أحكام القانون لا يمكن أن تتناقض مع أحكام الشريعة، مضيفا  خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “حقائق وأسرار” عبر فضائية “صدى البلد”، أن القانون الجديد ينظم الزواج والطلاق ولا يمنعهما.

وأوضح مروان أن صندوق الأسرة يستهدف حماية الأبناء واستقرار الأسرة، مؤكدا أن هناك شائعات لا أساس لها من الصحة عن دفع من 20 إلى 30 ألفا، ومن أكّد ذلك تم تحويله للنيابة العامة.

أما بالنسبة لإجراء التحاليل قبل الزواج في القانون الحالي،  قال مروان أنه أمر إجباري، لكننا سنحوله من الوضع الصوري إلى الحقيقي، مع التشديد على سرية نتائج التحاليل.

وأضاف وزير العدل أنه في حالة وجود نتائج سلبية للتحاليل الطبية كالعقم على سبيل المثال، لا يوجد إجبار على عدم إتمام الزواج، لكن الأمر يكون اختياريا وفقا لرغبة الزوجين، مشيرا إلى أن قيمة التحاليل الطبية ستكون مبالغ زهيدة للغاية.

ولفت إلى أن مشروع القانون الخاص بالأحوال الشخصية بشكله الكامل لم يتم، أما بالنسبة لتوثيق الطلاق فلا يوجد أي شيء مناقض للشريعة، حيث قال: “نحن ننظم الطلاق كي يتم بطريقة رسمية كالزواج”.

فيما اصدر الأزهر بيانا أكد فيه صحة وقوع الطلاق الشفهي في حال تحقق شروط وأركان الطلاق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى