fbpx

توقعات حول موعد ولادة الحكومة العراقية

كشف نائب في البرلمان العراقي، عن كتلة بيارق الخير، “محمد الخالدي”، أن الإعلان بشكل رسمي، عن التشكيلة الحكومية الجديدة، سيتم يوم الأحد المقبل، على الرغم من استمرار المظاهرات الرافضة لتكيلف رئيس الحكومة، “محمد علاوي”.

ولفت “الخالدي” إلى أن التشكيلة الوزارية باتت جاهزة، وأن رئيس الوزراء المكلف، سيطلع كلاً من رئيس الجمهورية “برهم صالح” ورئيس الوزراء المستقيل، “عادل عبد المهدي”، بتفاصيلها، كما أنه سيطلب من البرلمان عقد “جلسة طارئة” للتصويت على منحها الثقة.

في غضون ذلك، أكدت مصادر عراقية مطلعة، أن الاجتماع، الذي دار أمس – الأربعاء، بين رئيس الحكومة المكلف وقادة الكتل السياسية الرئيسية الممثلة لشيعة العراق، قد فشل، بعد أن عرض “علاوي” خلال الاجتماع أسماء مرشحي الكابينة الوزارية الجديدة، التي من المفترض أن يطرحها على البرلمان العراقي خلال مدة 14 يوماً.

تزامناً، وعلى المستوى الشعبي، تداول ناشطون عراقيون مقاطع فيديو تظهر استهداف قوات الأمن العراقية للمحتجين في الشوارع العراقية وتحديداً في ساحة الخلاني وسط العاصمة العراقية، بغداد، بقنابل الغاز المسيل للدموع، ما أدى إلى وقوع عدة حالات اختناق بين المتظاهرين.

وشدد الناشطون على رفض المتظاهرين لتكليف “علاوي” بالحكومة الجديدة، متمسكين بمطالبهم بتشكيل حكومة اختصاصيين مصغرة ومستقلة عن أي انتماءات حزبية أو سياسية، بالإضافة إلى إسقاط كامل الطبقة السياسية الحاكمة في العراق، والحد من نفوذ الميليشيات الموالية لإيران، والتي باتت تعتبر بمثابة دولة داخل دولة.

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت مقاطع الفيديو، التي بثها الناشطون محاولة المتظاهرين في العاصمة بغداد إغلاق بعض الطرق والجسور الرئيسية، من بينها جسر السنك، الذي سبق لقوات الأمن العراقية أن أعلنت فتحه أمام حركة المرور مجدداً قبل ساعات من تجدد المظاهرات في العاصمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى