fbpx
أخر الأخبار

“توقيت حرج”.. فرنسا تطالب إيران كبح أنشطتها النووية

مرصد مينا – فرنسا

طالبت فرنسا يوم الجمعة، من إيران كبح نشاطاتها النووية والعودة إلى المحادثات النووية على الفور، مؤكدة أن الأنشطة أصبحت “ذات خطورة غير مسبوقة”.

جاء ذلك في وقت يلتقي مبعوثون من الولايات المتحدة أوروبا لبحث جهود إحياء الاتفاق النووي المتعثر المبرم مع إيران عام 2015، حيث انضم المبعوث الأمريكي، روبرت مالي، إلى نظرائه من فرنسا وبريطانيا وألمانيا في اجتماعات تستضيفها باريس.

باريس اعتبرت على لسان الناطقة باسم الخارجية الفرنسية، آن كلير لوجاندر، أن المجتمع الدولي في “توقيت حرج” أمام مساعي إنقاذ الاتفاق النووي، وقالت “إنه من الملح والضروري بالنسبة لإيران أن توقف النشاطات ذات الخطورة غير المسبوقة التي تقوم بها في انتهاك لـ(الاتفاق)، وأن تستأنف على الفور التعاون الكامل” مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

لوجاندر أضافت أن “الشركاء الأمريكيين والأوروبيين مستعدون للعودة على الفور إلى المفاوضات مع إيران من أجل إبرام اتفاق سريع بشأن عودة إيران إلى التزاماتها وعودة الولايات المتحدة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة “.

وكثفت إيران نشاطها النووي، وباتت الآن تنتهك العديد من جوانب الاتفاق المعروف باسم “خطة العمل الشاملة المشتركة”، حيث يشمل نشاطها النووي تخصيب اليورانيوم الذي تخشى الدول الغربية أنه يمكن استخدامه لصنع قنبلة ذرية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى