fbpx
أخر الأخبار

توقيع بروتوكول تعاون لخدمة مصالح الليبيين في مصر

مرصد مينا – ليبيا

وقع اتحاد القبائل العربية في مصر واتحاد القبائل الليبية على بروتوكول تعاون لخدمة مصالح الليبيين في مصر.

واشتمل البروتوكول الموقع في العاصمة المصرية القاهرة على نقاط متعددة تتنزل في اطار المصلحة العليا للليبيين وخدمة وخدمة لقضايا يومية يعيشونها ولتذليل الصعوبات التي تواجههم خلال تواجدهم بمصر .

وحسب نص البروتوكول، فانه يتحتم تسهيل اجراءات دخول الليبيين إلى الأراضي المصرية عبر كل المنافذ، إضافة إلى تخفيض رسوم الدخول والمغادرة، والتأكيد على مراعاة ظروف الطلبة الليبيين المهجرين والنازحين إلى مصر ومساعدتهم من ناحية القبول والرسوم الدراسية.

ومن المنتظر ان يتم ترتيب ووفقا لقاءات مع الحكومة المصرية بشأن الأوضاع في ليبيا، وفق ما نص على ذلك البروتوكول.


ويجمع المصريون والليبيون تمازج ثقافي وإنساني، ونسيجا مجتمعيا متشابكا. كما يتقاسم الشعبان معا الطقوس والعادات والتراث، حتى أضحت مصر لليبيين حاليا وطنا بديلا وليست مجرد منفى للهروب من أهوال الصراعات والنزاعات التي تنتشر في أماكن مختلفة من ليبيا.

 ورغم تحول مصر على مدار العشرات من السنين إلى مركز يجمع الكثير من الجاليات العربية، لكن العلاقة مع الليبيين شكلت تمايزا عن غيرهم من الجاليات، بسبب وجود مساحات مشتركة كبيرة على المستوى الاجتماعي، تتفق بصورة نموذجية مع علاقات المصالح المتشابكة للبلدين على مستوى السياسة والأمن والاقتصاد.

وترجع الجالية الليبية الحديثة في مصر، والتي تقدر بنحو مليون مواطن، ينتشرون بين الإسكندرية والقاهرة، ذوبان أفرادها بسهولة في المجتمع إلى أن مصر لم تكن في أي وقت غريبة عنهم، إذ كانت تمثل الوجهة الأولى في أسفارهم، حتى خلال فترة إغلاق الحدود في عهد الرئيس المصري الأسبق أنور السادات في نهاية عقد السبعينات من القرن الماضي.

كما أن المصريين ظلوا على مدى عدة عقود يمثلون الجالية الأجنبية الأكبر داخل الأراضي الليبية بعد أن وصل عددهم قبل عام 2011 إلى نحو مليوني شخص، ما ساعد على تأقلم الأفراد وتقارب العادات والطقوس الشعبية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى