fbpx

تونس.. إنقاذ 178 مهاجرا في ثلاث عمليات خلال يوم

مرصد مينا- تونس

أنقذت البحرية التونسية، 178 مهاجراً ونقلت جثتين في 3 عمليات إنقاذ منفصلة قبالة السواحل الجنوبية، حسبما أفادت وزارة الدفاع التونسية اليوم الاثنين.

وقالت الوزارة في بيان، إنه تم في العملية الأولى نقل 102 مهاجر وجثتين على متن جرّار تابع لمصطبة بترولية بعد غرق مركبهم بالقرب من تاقرماس جنوب البلاد، مشيرة إلى أن المهاجرين من مصر وتونس وساحل العاج وسوريا وبنغلاديش ونيجيريا ومالي وإثيوبيا، وتتراوح أعمارهم بين 15 و47 عاماً، وبينهم 4 نساء.

أما في العملية الثانية فقد أنقذت البحرية التونسية، 15 مهاجراً كلهم من بنغلاديش، بعد أن تعرض المركب الذي كان يقلهم إلى تسرب مياه بالقرب من منطقة الكتف، قبالة سواحل مدينة بن قردان جنوب البلاد.

وتمت العملية الثالثة كذلك قبالة سواحل بن قردان، بحسب بيان الوزارة، إذ شملت إنقاذ 61 مهاجراً من مصر والمغرب والصومال وإريتريا وبنغلاديش والسودان وموريتانيا وإثيوبيا واليمن، وتتراوح أعمارهم بين 17 و51 عاماً.

وانطلق جميع هؤلاء المهاجرين من مدينة زوّارة الليبية ليل الجمعة – السبت بنية اجتياز الحدود البحرية خلسة في اتجاه أوروبا، وفقاً لوزارة الدفاع.

يشار إلى أن البحرية التونسية كانت أنقذت يوم الخميس الماضي 267 مهاجراً معظمهم من بنغلاديش كانوا يحاولون عبور البحر المتوسط للوصول إلى أوروبا انطلاقاً من ليبيا، حسبما أعلنت المنظمة الدولية للهجرة.

ومنذ مطلع العام الجاري، وجد أكثر من ألف شخص أنفسهم في تونس بعدما غادروا ليبيا عبر البحر، وهو رقم يمثل ارتفاعاً حاداً، بحسب المنظمة.

وارتفع عدد المغادرين من ليبيا بشكل كبير خلال العامين الماضيين، وكذلك عدد المهاجرين الذين تقطعت بهم السبل واستقبلتهم تونس، فيما حذر الهلال الأحمر التونسي، من أن مراكز الاستقبال في جنوب البلاد باتت مكتظة.

يذكر أن مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، قالت إنها سجّلت 11 ألف عملية مغادرة من ليبيا بين شهري كانون الثاني\ يناير ونيسان\ أبريل الماضيين، بزيادة قدرها 73 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، كما أحصت الأمم المتحدة مصرع ما لا يقل عن 760 شخصاً في البحر المتوسط بين 1 كانون الثاني\يناير و31 أيار\ مايو 2021، و1400 عام 2020.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى