fbpx

تونس.. الشاهد يتخلى عن صلاحياته الوزارية

أعلن رئيس الحكومة التونسية، يوسف الشاهد، مساء الخميس، عن نقل صلاحياته إلى وزير العمومية، مشيراً إلى أن ذلك سيكون حتى الانتهاء من الحملات الانتخابية لرئاسة الجمهورية.

جاء ذلك في كلمة مصورة للشاهد، قال فيها “بالنسبة لترشحي للإنتخابات الرئاسية، أوكد على حرصي الشديد على أن تجري الإنتخابات في ظروف مثالية، تعطي فيها تونس صورة راقية للعالم، وأعمل بكل ما بوسعي لتكون المنافسة نزيهة مع باقي المرشحين، ويكون الجميع على قدر المساواة، ونحافظ على حيادية الادارة .

وأضاف الشاهد في كلمته، اليوم لا نكتفي بالكلام فقط، وبدأت بنفسي، وبالنسبة لمن طالبوني بالاستقالة والتفرغ للانتخابات، أريد أن أوضح نقطة للشعب التونسي، أنه وبحسب الدستور فإن استقالة رئيس الحكومة تعني استقالة الحكومة كافة.

المصدر المسؤول أضاف، في هذا الوقت الحساس ومن باب المسؤولية لا يمكن تعطيل السير العادي للدولة، و إدخال البلاد في أزمات سياسية مجهولة العواقب.. تونس أمانة في أعناقنا وحسن سير دواليب الدولة هو مسؤوليتنا.

الشاهد تابع في كلمته قائلاً ” استغرب من بعض السياسيين الذين يتحدثون وكأنهم على غير دراية بالدستور، ولا يعلمون أن الدستور يسمح لرئيس الحكومة الترشح وهو على رأس منصبه.

ولكن لأغلق باب التأويلات والإدعاءات حول استعمال إمكانية الدولة وحرصا مني على نزاهة وشفافية الانتخابات، أعلن اليوم وعملاً باحكام الفصل 92 من الدستور، أنني قررت تفويض صلاحياتي كرئيس حكومة لوزير الوظيفة العمومية “كمال مرجان” حتى آخر يوم من الحملة الإنتخابية في 13 سبتمبر المقبل.

واستطرد الشاهد في كلمته “القرار اتخذته عن قناعة ونحترم نص الدستور، ومفهوم الدولة، كما أطالب بثقة التونسيين، بامكانياتي الخاصة ودعم الناس المساندين لي، مضيفاً، “جمهوريتنا وديمقراطيتنا أهم من أي مصلحة خاصة، وتذكر كلام الرئيس الراحل السبسي بقوله ” نحنا نمشي والدولة تبقى”.

وطمأن الشاهد خلال الكلمة، الشعب التونسي قائلاً، أود أن يكون الشعب التونسي مطمئن، على حسن سير الدولة خلال الأسابيع القادمة، مؤكدا أن كل المؤسسات مجندة على جميع المستويات، من عودة المقيمن في الخارج وإنهاء الموسم الصيفي، وصولاً إلى إفتتاح العام الدراسي.

كما دعى كافة التونسيين إلى التصويت والمشاركة في الإنتخابات الرئاسية، مشيراً إلى أنه واجب لبناء مستقبل تونس.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى