fbpx

تونس بانتظار أن يختار قيس سعيد رئيسا للحكومة

مرصد مينا – تونس

من المنتظر أن يكشف الرئيس التونسي قيس سعيد، مساء اليوم السبت عن الشخصية الأقدر لتشكيل الحكومة، وفيما عبر كل من ائتلاف الكرامة والحزب الدستوري الحر عن رفضهما تقديم مقترحات، التزمت تقريبا كل الأحزاب والائتلافات والكتل البرلمانية بترشيح أسماء لمنصب رئيس الحكومة وهي كالتالي:

– الكتلة الوطنية (11 نائبا): شخصيتان من داخل الكتلة وهما حاتم المليكي ورضا شرف الدين، وشخصيتان من خارج الكتلة وهما محمد الفاضل عبد الكافي وحكيم بن حمودة.

– حركة النهضة (54 نائبا): مرشحان اثنان وهما محمد خيام التركي ومحمد الفاضل عبد الكافي.

– قلب تونس (27 نائبا): محمد الفاضل عبد الكافي

– حركة تحيا تونس (11 نائبا): مجموعة من الشخصيات الوطنية تضم رئيس الجامعة التونسية لكرة القدم وديع الجريء ومحمد الفاضل عبد الكافي وحكيم بن حمودة ومحمد خيام التركي وسنية بن الشيخ.

– حزب التيار الديمقراطي: محمد عبو ومحمد الحامدي وغازي الشواشي.

– حزب صوت الفلاحين: الصافي سعيد ومنجي الحامدي وفتحي زهير وغازي الشواشي وسنية بالشيخ.

– الإتحاد الشعبي الجمهوري: لطفي المرايحي

-نواب مستقلون: محمد الفاضل عبد الكافي وغازي الجريبي وخالد قدور

وكانت الآجال التي أمهلها رئيس الجمهورية للأحزاب والائتلافات والكتل البرلمانية لتقديم مقترحاتها بشأن الشخصيات التي تراها الأقدر لتولي منصب رئيس الحكومة انتهت مساء الخميس.

وفي حال التزم سعيد بما يقتضيه الفصل 98 من الدستور والذي يخول له اختيار الشخصية الأقدر لتشكيل الحكومة في مدة أقصاها شهر بعد اجراء مشاورات مع الأحزاب والائتلافات والكتل البرلمانية، إلا أنه غير ملزم بالاختيار من بين المقترحات المقدمة ويمكن ان يرشح شخصية من خارج الأسماء المقترحة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى