fbpx
أخر الأخبار

تونس…نقل عمل زوجة رئيس الجمهورية مسافة 180 كم

مرصد مينا – تونس

أكّد رئيس جمعية القضاة التونسيّين أنس الحمايدي، في ندوة صحفية ، نظمتها جمعية القضاة للكشف عن اشكاليات الحركة القضائية وبعض الإشكاليات الأخرى، أنّ نقل نحو 5 قاضيات من بينهنّ القاضية زوجة رئيس الجمهورية إشراف شبيل لمصلحة العمل لمسافة 180 كلم للمرة الثانية أمر غير معقول وغير قانوني وفيه نوع من ”التعسّف والإنتقام”.

وفي تصريح إعلامي له، تساءل الحمايدي قائلا ”هذا الإنتقام مِن من؟ وتوظيف هذا النقل لمصلحة من؟ وهل من مصلحة المجلس الأعلى للقضاء توظيف الحركة القضائية لتصفية حسابات خارجة عن مصلحة القضاة ومصلحة السلطة القضائية؟”.

ودعا الحمايدي المجلس الأعلى للقضاء للردّ على كلّ تلك التساؤلات، مُنزّها خضوع المجلس لضغوطات سياسية وأكّد أنّ نقل زوجة رئيس الجمهورية القاضية إشراف شبيل وأربع قاضيات يندرج ضمن خرق القانون وخرق الدستور ”وفيه كثير من مجانبة الصواب ويرتقي إلى حدّ التشفّي”.

 في المقابل، اعتبر رئيس المجلس الأعلى للقضاء يوسف بوزاخر في تصريح اذاعي له اليوم، أنّ ما صدر عن أنس الحمايدي يتضمّن ”اتّهام خطير للمجلس الأعلى للقضاء” مؤكّدا أنّ المجلس لا حسابات له مع القضاة و لا مع رئيس الجمهوريّة. 

”الحسابات والتشفي هذا كلام غير مسؤول وغير مقبول في حقّ مؤسسة دستورية” مشدّدا على أنّ المجلس الأعلى للقضاء لا يخدم مصلحة أيّ محور أو أيّ شخص ”ليس لنا حسابات لتصفيتها”، وأوضح أنّ نقلة القُضاة تتمّ في حالة الحاجة إلى ضرورة نقلته إلى محكمة معيّنة أو تتمّ النقلة في حالة ترقية القاضي.

وبيّن أنّ نقلة زوجة رئيس الجمهوريّة وأربعة قاضيات كان في إطار ”مصلحة العمل باعتبار أنّهنّ لم يقضين سنوات عمل خارج تونس العاصمة”، كما أنّ القاضية إشراف شبيل ”لم تُعبّر عن رغبتها في معاملة خاصّة في مسألة النقلة بل بالعكس تعتبر نفسها متساوية مع زملائها وأيضا نقلتها كانت بناء على حاجة محكمة الاستئناف بصفاقس وليس بناء على رغبة مجلس الأعلى للقضاء” وفق تصريحه.

 وكان المكتب التنفيذي لجمعية القضاة التونسيين، قد عبر في وقت سابق في بيان مطوّل  عن استنكاره لجملة من الإخلالات التي شابت الحركة القضائية الرابعة  للقضاة العدليين لسنة 2020-2021 بتاريخ 12/08/2020 والتي أقرّها مجلس القضاء العدلي بعد أربع سنوات والتي شملت 528 قاضيا من حيث إجراءات إقرارها ومضامينها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى