fbpx
أخر الأخبار

تيار المستقبل: الحريري تعرض لضغوط فرنسية والمبادرة فشلت

مرصد مينا – لبنان

كشف “مصطفى علوش” نائب رئيس تيار المستقبل، عن تعرض رئيس الحكومة المكلف “سعد الحريري” لضغوط فرنسية كثيرة، مؤكداَ أن “المبادرة الفرنسية فشلت في إيجاد حل للأزمة بلبنان”.

المسؤول في تيار المستقبل “علوش” قال إن “السبب الأساسي لزيارة وزير خارجية فرنسا جان إيف لودريان إلى لبنان كان لإبلاغ المسؤولين اللبنانيين بانتهاء المبادرة الفرنسية”، مستبعدا إيجاد أي “حل للأزمة اللبنانية بسبب فشل هذه المبادرة”.

وكان “لودريان” قد هدد خلال زيارته لبنان الأسبوع الجاري بتكثيف الضغط على القادة اللبنانيين، قائلا إنهم ارتكبوا “انتحارا جماعيا” من خلال عدم تمكنهم من إخراج البلاد من أشد أزماتها.

إلى جانب ذلك، أكد “علوش” أن “الحريري تعرض لضغوط كبيرة من قبل الفرنسيين وآخرها اقتراح لقائه رئيس “التيار الوطني الحر” النائب جبران باسيل، وقد اشترط الحريري قبل حصول اللقاء أن يعلن باسيل صراحة تأييده للحكومة واستعداده لإعطائها الثقة”.

واتهم “علوش” الجانب الفرنسي “بعدم المساعدة على حل الأزمة والاكتفاء بإطلاق المواقف التي لم توصل إلى نتيجة”، منتقداً لقاءات لودريان في قصر الصنوبر، مقر السفارة الفرنسية في لبنان.

واعتبر نائب رئيس تيار المستقبل “علوش” أن “القوى التي التقاها ليس لها بغالبيتها أي وزن سياسي”، وأضاف: “مشكلة الحريري أنه كان واثقا جدا بالفرنسيين”.

يذكر أن وزير الخارجية الفرنسي “جان إيف لود ريان” أكد يوم الجمعة الفائت، أن جميع القادة اللبنانيين لم يلتزموا بتعهداتهم التي قطعوها أمام الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، مشيرا إلى أن” لقاءاته مع الرؤساء الثلاثة، جاءت من منطلق ما يمثلون دستوريا وليست محاباة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى