fbpx

ثلاثة أضعاف.. مجلس أوروبا يكشف عن عدد النزلاء في السجون التركية

مرصد مينا – تركيا

كشف تقرير الإحصاء الجنائي السنوي لمجلس أوروبا، أن297 ألف و19 سجينًا يقبعون في السجون التركية، أي ما يعادل نحو 358 نزيلًا لكل 100 ألف نسمة من السكان، بنسبة تجاوزت ثلاثة أضعاف المعدل الأوروبي المتوسط، و البالغ 103 سجين لكل 100 ألف شخص.

وبحسب التقرير، فقد شمل عدد نزلاء السجون الهائل في تركيا أكبر عدد من الأطفال المسجونين إلى جانب أمهاتهم حيث بلغ عددهم 803 أطفال، بينما كان أقل من 100 في معظم البلدان الأخرى التي شملها الإحصاء.

وقال المجلس في تقريره، إن السجون التركية تحتل المرتبة الأولى من حيث الكثافة، مع تسجيل 127.4 سجينًا لكل 100 مكان.

وتقول مصادر حقوقية تركية، إن اعداد السجناء في تركيا ارتفعت بشكل كبير في أعقاب محاولة انقلاب عام 2016 الفاشلة، حيث شهدت حملة القمع اللاحقة التي شنتها السلطات اعتقال مئات الآلاف من الأشخاص.

وكانت وزارة العدل التركية، أعلنت مؤخرًا عن خطط لبناء 26 سجنًا جديدًا في البلاد، فيما يوجد حاليًا 374 سجناً، تم تشييد أكثر من 90 منها في السنوات الخمس الماضية.

وزير العدل التركي “عبد الحميد غل”، قال في شهر حزيران\ يوليو الماضي، إن تركيا قامت ببناء 94 سجنا في 5 سنوات، وكشف من جهته حينها أنّ السجون التركية تحتجز  أكثر من 232 ألف محكوما، و 48 ألف آخرين ينتظرون المحاكمة.

وشهد عفو صدر في أبريل الماضي إطلاق سراح ثلث نزلاء السجون للحد من الاكتظاظ خلال جائحة كورونا، حيث استفاد نحو 90 ألف سجين من الإفراج المشروط أو الإقامة الجبرية في المنزل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى