fbpx
أخر الأخبار

“ثم أزهر الحزن”.. رحيل الأديب السوري “فاضل السباعي”

مرصد مينا – سوريا

توفي الكاتب والأديب السوري “فاضل السباعي”،  في العاصمة دمشق، أمس الأربعاء، عن عمر ناهز التسعين عاماً، بعد تجربة غنية بالعطاء الأدبي والفكري امتدت لأكثر من 70 عاماً، ترك خلالها إرثاً أدبياً متنوعاً بين القصة والرواية والمسرح والدراسات والنقد.

الكاتب الراحل وُلد في مدينة حلب في العام 1929 وحصل على شهادة  الدراسة الثانوية في 1950، قبل أن ينتقل  لمصر ويدرس في كلية الحقوق بجامعة القاهرة.

بعد عودته إلى مسقط رأسه أواخر عام 1954 اتجه السباعي للتدريس وكتابة القصة، وانضم إلى نقابة المحامين في عام 1955. ليستوحي بعض قصصه من تجاربه في المحاكم، مثل “ذقون في الهواء”، إحدى قصص مجموعته “حياة جديدة”، التي أذاعها راديو حلب عام 1957، وحكم عليه بالحبس لعشرة أيام بسببها.

ساهم السباعي في تأسيس اتحاد الكتاب العرب منذ العام 1969، وكان مقرراً لجمعية القصة والرواية في الاتحاد لمدة 4 أعوام متفرقة، وخلال مسيرته الأدبية الطويلة قدم للمكتبة العربية عدداً كبيراً من الأعمال الأدبية التي تُرجم بعضها إلى العديد من اللغات من بينها الإنكليزية، والفرنسية، والروسية.

الجدير بالذكر أن السباعي كان من المثقفين السوريين المغضوب عليهم في سوريا من قبل نظام الأسد حتى أنه تعرض للاعتقال عام 1980 إثر لقاء مع طلاب كلية الآداب بجامعة حلب، قرأ فيه قصته “الأشباح”  التي ضمّتْها فيما بعد مجموعته “آه يا وطني”.

خلال لقاءات صحفية، كشف السباعي أن اتحاد الكتاب العرب الذي كان أحد مؤسسيه لم ينشر أيّا من المخطوطات التي قدّمها له في أعوام السبعينيات، حيث خاض البعثيون والمشمولون برعايته حرباً للحيلولة دون نشر كتبه في سوريا ما دفعه للذهاب إلى بيروت لطباعتها هناك .

وفي الوقت الذي كان بعض المحسوبين على جوقة النظام قد حاول أن يتنكر لأدبه في الداخل، إلا أن هناك من أنصفه في المحيط العربي مستقبلاً السباعي ومحتفياً به ثم ليعيد إنتاجه  من جديد.

الجدير بالذكر أن  المستعربة البولونية “بياتا سكوروبا” كانت قد أعدّت أطروحة عن رواية السباعي “ثم أزهر الحزن” ونالت عليها درجة الماجستير من جامعة كراكوف.

كما أعدّ المستعرب السويدي “فيليب سايار” أطروحة عن أدبه عنوانها “رسالة في فنّ الفانتازيا في قصص فاضل السباعي” في جامعة ستوكهولم،  وحصل الأديب المصري “محمود القاعود” على درجة الماجستير بدرجة ممتاز عن دراسة له بعنوان “الرواية الاجتماعية عند فاضل السباعي” من كلية آداب جامعة عين شمس العام الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى