fbpx
أخر الأخبار

جبهة عربية.. الملك عبد الله: الميليشيات الشيعية في سوريا زادت من عمليات تهريب السلاح والمخدرات

مرصد مينا

كشف العاهل العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، أن العمل جار من أجل تشكيل جبهة من مجموعة دول عربية لحماية المنطقة، لافتاً إلى أن بلاده ستكون من أوائل الدول التي تدعم تشكيل “ناتو” خاص بالشرق الأوسط.

العاهل الاردني أضاف في مقابلة مع شبكة “سي إن بي سي” الأميركية ستنشر الأسبوع المقبل، أن زيارته إلى مصر وزيارة الأمير محمد بن سلمان إلى الأردن تهدف إلى بحث أمن المنطقة ومساعدة بعضنا البعض.

في سياق متصل الملك عبد الله  الثاني من أن تراجع دور روسيا في سوريا، يزيد المخاطر الأمنية، لافتاً إلى أن تنظيم داعش عاد للظهور مجدداً، كما نبه الملك الأردني إلى أن الميليشيات الشيعية في سوريا زادت من عمليات تهريب السلاح والمخدرات عبر الحدود. ولفت إلى أن عمان “تنظر إلى الوجود الروسي على الأراضي السورية كعنصر إيجابي، حيث كان مصدر استقرار خلال السنوات الماضية”. وتابع قائلا “من وجهة نظر أردنية، لقد شكل الوجود الروسي عامل تهدئة.

أما عن الصراع الروسي الأوكراني ، فرأى أنه على الرغم من أنه بعيد بعض الشيء عن الأردن، إلا أن استمراره يزيد من عدم الاستقرار عامة لاسيما في ما يتعلق بتبادل السلع”.

لكنه اعتبر أن “الأثر الإيجابي لتلك التحديات، هو الدفع نحو التحاور بين الدول العربية لإيجاد الحلول كما تفعل مختلف الدول الآن”.

إلى ذلك، أشار إلى أن المشاريع الإقليمية بين الدول العربية، توفر الفرص للجميع، لكنه أضاف “إذا كانت إحدى الدول تواجه التحديات، فإن ذلك سيعطّل تلك المشاريع”. وأعرب عن أمله بأن يظهر خلال هذا العام توجه جديد في المنطقة، نحو التواصل والعمل المشترك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى