fbpx
أخر الأخبار

جمعية العلماء الجزائريين تجمد عضويتها في الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين

مرصد مينا

قررت جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، الأحد، “تجميد نشاطها في الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، على خلفية التصريحات التي أطلقها مؤخرا رئيس الاتحاد المغربي أحمد الريسوني حول الصحراء الغربية.

عبد الرزاق قسوم رئيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين اشترط للعودة تقديم اعتذار “صريح ودقيق” من رئيسها أحمد الريسوني أو استقالته من منصبه، داعيا “كل العلماء المسلمين إلى تبني قرار جمعية العلماء المسلمين الجزائريين ودعمه والحذو حذوها في المطالبة بتنحية الريسوني من منصبه”.

وكانت جمعية العلماء المسلمين الجزائريين قد أصدرت بيانا أبدت فيه استغرابها لتصريحات الريسوني المعادية للجزائر، معتبرة أنها “لا تخدم وحدة الشعوب ولا تحافظ على حسن الجوار”.

قسوم في تصريحات أخرى نقلتها صحيفة النهار قال إن “المشكلة في الريسوني ليست في أنه يدافع عن قناعة وطنه، حتى ولو اختلفنا معها. ولكن المشكلة أن يستغل منصب الاتحاد العالمي والذي هو هيئة ومؤسسة عالمية وعلمية، وتتنزه وتعلو عن أي انتماء ضيق وتعمل على وحدة المسلمين وتوحيد كلمة المسلمين”.

وأضاف قسوم أنه كان يجب على الريسوني أن “يكون قدوة يقتدى به في حياة كل مسلم ، ولكنه هو بدل أن يكون في هذا المستوى المطلوب، عمل على أن يستخدم الاتحاد العالمي لتحقيق أهداف لا مجال للحديث فيها”.

وقبل أيام أثارت تصريحات رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين حول قضية الصحراء الغربية، خلال مقابلة تلفزيونية مع إحدى وسائل الإعلام “موجة من ردود الفعل”، وفقا للموقع الرسمي للاتحاد، الذي أكد أنه “(الاتحاد) لا يتحمل تبعاتها”.

الريسوني تحدث عن “استعداد المغاربة والعلماء والدعاة في المغرب للجهاد بالمال والنفس والزحف بالملايين إلى مدينة تندوف الجزائرية”.

وقال الريسوني، في توضيح نشره بموقعه الرسمي: “الحوار المذكور كان شفويا وعفويا، وكان أحيانا مقتضبا غير مكتمل البيان، وهو ما فتح الباب لظنون وشروح وتأويلات لم تخطر لي على بال سواء كانت بقصد أو بدون قصد”.

وفي التوضيح الجديد، الأربعاء، قال الريسوني إن “استقلال موريتانيا اعترض عليه المغرب لعدة سنين، لأسباب تاريخية، ثم اعترف به، وأصبحت موريتانيا إحدى الدول الخمس المكونة لاتحاد المغرب العربي”.

وأضاف أن “هذا هو الواقع المعترف به عالميا ومن دول المنطقة. وأما أشواق الوحدة القديمة، وتطلعاتها المتجددة، فلا سبيل إليها اليوم إلا ضمن سياسة وحدوية متدرجة، إرادية متبادلة، وأفضل صيغها المتاحة اليوم هي إحياء اتحاد المغرب العربي وتحريك قطاره”.

وتابع: “مما لا يحتاج إلى تأكيد، ولكني لا أمل من تكراره والاعتزاز به، أنني لا تفريق عندي ولا مفاضلة بين مغربي وجزائري، أو مغربي وموريتاني، أو مغربي وتونسي، أو مغربي وليبي، بل المسلمون كلهم إخوتي وأحبتي، وللقرابة والجيرة زيادة حق”.

وأضاف: “أؤمن، مثل كافة أبناء المنطقة، أن بلدان المغرب العربي الخمسة في أمس الحاجة إلى تجاوز هذه المشكلة، التي تعرقل وتعطل جهود الوحدة والتنمية وتهدد السلم والاستقرار بالمنطقة. وأدعو إخواننا المسؤولين الجزائريين إلى أن يتركوا للمغرب معالجة النزاع (الصحراء الغربية) باعتباره قضية داخلية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى