fbpx

جمهورية قبرص تستعد لما بعد البريكست

قال المتحدث الرسمي باسم الحكومة القبرصية “برودروموس برودرومو” أمس الجمعة 16 آب الحالي: ” تم اتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجة التداعيات المحتملة لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون التوصل إلى اتفاق”.

وأشار “برودرومو” إلى أن مجلس الوزراء قد اتخذ قرارات متعلقة بمختلف المجالات التي ستتأثر بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، “بهدف الاستعداد لهذا السيناريو السلبي”.

كما أضاف المتحدث باسم الحكومة القبرصية: ” إن المطلوب من الحكومة القبرصية وكذلك الاتحاد الأوروبي بأسره التوصل إلى اتفاق بشأن خروج بريطانية من الاتحاد الأوربي، وأن انسحاب المملكة المتحدة دون اتفاق سيكون أمراً ضاراً”.

واستطرد “برودرومور” قائلاً: ” إن موقف الحكومة مطابق لموقف الاتحاد الأوروبي المتمثل في أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه من خلال مفاوضات صعبة وطويلة هو الذي يجب تطبيقه ولا توجد إمكانية لأي اتفاق آخر”.

واعتبر المصدر المسؤول، أن “أمل الحكومة القبرصية في أن تسود الحكمة والتفكير العقلاني وأن تتوصل الحكومة البريطانية الجديدة وبروكسل إلى اتفاق، مضيفاً؛ أنه حتى في الحالة غير المرغوب فيها من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق والذي يبدو محتملاً الآن، فإن الحكومة اتخذت التدابير اللازمة.

وبيّن السياسي القبرصي إلى أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين جمهورية قبرص والمملكة المتحدة، في إطار الاتفاق العام بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي هو اتفاق جيد لكل من البريطانيين الذين يعيشون في قبرص والقبارصة الذين يعيشون في المملكة المتحدة، وكذلك بالنسبة للعلاقة بين البلدين وذلك بالنظر إلى حقيقة أن هناك قواعد بريطانية في قبرص.

وأضاف أنه في حال عدم وجود اتفاق عام، فسيكون الهدف هو تطبيق هذه الاتفاقية الثنائية، مشيراً إلى أن الشيء الأفضل هو أن تدخل الاتفاقية العامة حيز التنفيذ.

أكد “برودرومو” للبريطانيين الذين يعيشون في قبرص والقبارصة الذين يعيشون في المملكة المتحدة أن الحكومة القبرصية، تعمل كي لا يتعرضون سلباً لأي تطورات متعلقة بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى