fbpx

جنبلاط: ما دامت المحروقات تذهب إلى سوريا فليرفع الدعم عنها

مرصد مينا – لبنان

أعلن رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي اللبناني، وليد جنبلاط تأييده لقرار المصرف المركزي اللبناني برفع الدعم عن المحروقات مادام الوقود يذهب إلى سويا.

وقال في مؤتمر صحافي: “ما في مهرب منو وذلك لوقف التهريب إلى سوريا”، معتبرا أن “الحل بالبطاقة التموينية وتطوير النقل العام”.

الزعيم الدرزي أضاف: “لو استمر الدعم فلن يتبقى من الاحتياطي الإلزامي شيء وستكون كارثة”.

يشار أن المصرف المركزي أعلن في بيان يوم أمس الأربعاء، إنه “اعتبارا من تاريخ 12/8/2021 سيقوم مصرف لبنان بتأمين الاعتمادات اللازمة المتعلقة بالمحروقات، معتمدا الآلية السابقة إياها، ولكن باحتساب سعر الدولار على الليرة اللبنانية تبعا لأسعار السوق”.

ويعاني لبنان من شح في الوقود الضروري لتشغيل محطات إنتاج الكهرباء، وفي المازوت المستخدم لتشغيل المولدات الخاصة، مع نضوب احتياطي الدولار لدى مصرف لبنان وتأخره في فتح اعتمادات للاستيراد.

يذكر أن لبنان يواجه منذ صيف 2019 انهيارا اقتصاديا غير مسبوق يعد من الأسوأ في العالم منذ منتصف القرن التاسع عشر بحسب البنك الدولي، وبات أكثر من نصف السكان تحت خط الفقر، في حين فقدت الليرة البنانية أكثر من 90 % من قيمتها أمام الدولار.

ويوجد في لبنان 3 أسعار لسعر الصرف، الأول هو السعر الرسمي 1515 ليرة مقابل الدولار، الثاني هو ما يعرف بالـ”لولار” هو 3900 مقابل الدولار والثالث هو سعر السوق السوداء الذي تراوح صباح اليوم الخميس بين 20400 و20530.

وتراجعت تدريجيا خلال الأشهر الماضية قدرة مؤسسة كهرباء لبنان على توفير التيار الكهربائي، ما أدى إلى رفع ساعات التقنين لتتجاوز 22 ساعة يوميا في بعض المناطق. ولم تعد المولدات الخاصة، على وقع شح الوقود، قادرة على تأمين المازوت اللازم لتغطية ساعات انقطاع الكهرباء، ما اضطرها بدورها إلى التقنين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى