fbpx
أخر الأخبار

جندوا 4600 طفل خلال 2020.. أطفال اليمن أكبر ضحايا الحوثي

مرصد مينا – اليمن

أكدت وزارة حقوق الإنسان، التابعة للحكومة الشرعية اليمنية، مواصلة ميليشيات الحوثيين سياسة تجنيد الأطفال دون سن 15 عاماً ضمن صفوفها، مشيرةً إلى أن الميليشيات المدعومة من إيران، جندت 4600 طفل يمني خلال الفترة الممتدة من كانون الثاني وحتى أيلول من العام الجاري.

في السياق ذاته، بين مدير عام المنظمات الدولية، في الحكومة اليمنية، “عصام الشاعري”، أن معدلات تجنيد الأطفال في الميليشيات خلال العام الجاري، تضاعف سبع مرات عن ما كان عليه خلال السنوات السابقة.

وكانت تقارير إعلامية يمنية قد أرجعت تصاعد عمليات تجنيد الأطفال، إلى تصاعد عمليات القتال على العديد من الجبهات اليمنية، ما خلق لديها نقص في المقاتلين، بسبب ارتفاع معدلات القتلى في صفوفها خلال الأشهر الأخيرة.

إلى جانب ذلك، كشفت مصادر حقوقية يمنية، عن تسجيل مقتل العشرات من الأطفال على جبهات القتال، لافتةً إلى أن الفترة الأخيرة، شهدت مقتل 38 طفلا من قبيلة واحدة، على عدة جبهات، بينها منطقة الساحل والجوف.

كما أشارت المصادر إلى أن الميليشيات تركز في عمليات التجنيد على الفئات الفقيرة والمهمشة، بالإضافة إلى أطفال عدد من القبائل، التي يتزعمها شيوخ موالون للميليشيات، لافتةً إلى أنها استغلت توقف العمليات التعليمية وحالات النزوح والجوع والفقر، التي يمر بها اليمن.

وكان ناشطون يمنيون قد أكدوا لمرصد مينا في وقتٍ سابق، أن الميليشيات أجبرت عدد من مدراء المدارس على رفع قوائم بأسماء مجموعات من الطلاب، الذين يمكن تجنيدهم في صفوفها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى