fbpx
أخر الأخبار

جنرال روسي يحذر من عواقب التدخل الإيراني في سوريا

 مرصد مينا – روسيا

حذر رئيس مركز المصالحة الروسي السابق في سوريا الفريق “سيرغي تشفاركوف”، من عواقب التدخل الإيراني الكبير في سوريا،  معتبرا أن استمرار تدخل إيران “الكبير”، سيخلق مشاكل لحكومة دمشق في الداخل، وبالعلاقات مع واشنطن وإسرائيل وتركيا والدول العربية السنية.

الجنرال الروسي أضاف أن “التواصل المتزايد للانتشار الإيراني واسع النطاق في سوريا، سيخلق الكثير من العقبات الخطيرة، أمام تقدم الإصلاحات وتطوير العملية السياسية في سوريا، وسيؤدي إلى تعقيدات في العلاقات مع إسرائيل والولايات المتحدة، وتركيا والدول العربية السنية”.

وبحسب ما نقلت وسائل إعلام روسية فإن “تشفاركوف” رأى، أن ذلك التدخل سيؤدي إلى تفاقم أكبر في مهمة البحث عن مصادر أجنبية بديلة، لإعادة إعمار البلاد، لأنه من الواضح أن جهود إيران وروسيا لن تكون كافية في هذا المجال. ولن يسمح نقص الأموال، بإحراز تقدم في العملية السياسية في سوريا”.

وتابع شفاركوف، أن “توسع نفوذ إيران في سوريا، سيؤدي إلى استحالة رفع العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة، مما يجعل من المستحيل توفير التقنيات والمعدات الحديثة لإعادة عمل الاقتصاد وكافة مجالات نشاط الدولة في سوريا تقريبا”.

يذكر أن التدخل العسكري الإيراني في سوريا بدأ في نهاية 2011 وبداية 2012، وذلك بعد عدة أشهر على اندلاع الاحتجاجات ضد النظام السوري و نقلت إيران للنظام في سوريا مساعدات عسكرية معتبرة، بينها أسلحة ثقيلة ومعدات لتشويش قنوات الاتصال. و بداية العام 2012 بدأت إيران في نقل  المئات من قوة القدس التابعة لحرس الثورة الإيراني ومن الحرس الثوري نفسه إلى سوريا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى