fbpx

جهود دولية لعودة المفاوضات مع إيران خلال ثلاثة أسابيع

مرصد مينا – إيران
كشفت مصادر مطلعة عن وجود جهود لاستكمال المفاوضات بين الدول الغربية وإيران حيال برنامج الأخيرة النووي خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة، لافتةً إلى وجود دور روسي جديد في المفاوضات المنتظرة، والذي وصفته بالدور الفعال والإجابي.
إلى جانب ذلك، بينت المصادر أنه من المقرر أن تستكمل المفاوضات منذ حيث توقفت دون أن يكون هناك تفاوض على ما تم تدوينه سابقاً، لافتةً إلى وجود مساعٍ لإقناع الحكومة الإيرانية الجديدة بالعودة إلى المفاوضات، وفقاً لما نقله تلفزيون العربية.
يشار إلى أن المفاوضات بين الجانبين توقفت في الـ 20 من يونيو الماضي عند الجولة السادسة بسبب انتهاء ولاية حكومة الرئيس الإيراني السابق، “حسن روحاني” ودخول إيران فترة الانتخابات الرئاسية، التي أفرزت عن فوز المتشدد “إبراهيم رئيسي”.
في غضون ذلك، أشار مندوب إيران لدى المنظمات الدولية في فيينا، “كاظم غريب آبادي”، إلى ان إيران لن تمارس ما وصفه بـ “ضبط النفس” وتتخذ إجراءات بناءة ما دام الحظر مستمراً على حد قوله خلال اجتماع للوكالة الدولية للطاقة الذرية، معتبراً أن الولايات المتحدة انتهكت قرار مجلس الأمن رقم 2231 بالانسحاب من الاتفاق النووي واتباع سياسة الضغوط القصوى واستئناف الحظر، الذي قال إنه أثر بشكل مباشر ومدمر على العلاقات التجارية والاقتصادية مع إيران.
يذكر أن وزير الدفاع الإسرائيلي، “بيني غانتس” قد ألمح إلى أن لدى إسرائيل خطةً ثالثة للتعامل مع الملف النووي الإيراني، لافتاً إلى أنها قد تنطوي على عمل عسكري لوقف التقدّم النووي الإيراني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى