fbpx

جواز السفر الإماراتي يتفوق على الأمريكي عالمياً ودولة عربية في ذيل القائمة

مرصد مينا – الإمارات

جاء جواز السفر الإماراتي، في المرتبة 13 عالمياً متفوقاً على الأمريكي، الذي حل في المرتبة 21، في أحدث مؤشر موقع «غلوبال باسبورت إندكس»، فيما احتفظت نيوزيلندا بالمرتبة الأولى.

وتصدرت نيوزيلندا المؤشر رغم إغلاق العديد من دول العالم لحدودها، وتوقف حركة الطيران والسفر بسبب تفشي فيروس كورونا، محتفظاً بالمرتبة الأولى، إذ يسمح جواز سفرها لحامله بالدخول إلى 129 بلدا دون الحاجة للحصول على تأشيرة مسبقة أو بتأشيرة لدى الوصول إلى المطار.

فيما احتلت ألمانيا والنمسا ولوكسمبورغ وسويسرا وإيرلندا واليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا في المرتبة الثانية، إذ بإمكان حاملي جواز هذه البلدان السفر إلى 128 وجهة دولية دون تأشيرة. في الوقت الذي يحتاج مواطنوها إلى تأشيرة لدخول 70 دولة.

وجاء في المرتبة الثالثة، وفق المؤشر كلاً من السويد وبلجيكا وفرنسا وفينلندا وإيطاليا وإسبانيا، وبموجبه يحق لمواطني هذه الدول الأوروبية الدخول إلى 127 دولة حول العالم.

وكان لافتاً استمرار جواز السفر العربي الإماراتي بتفوقه على عشرات الدول، وعلى رأسهم الولايات المتحدة الأمريكية، إذ شهدت القائمة تفوق جواز السفر الإماراتي وحلوله بالمرتبة 13 عالمياً، بينما حل الأمريكي في المرتبة 21، بحسب الموقع ذاته.

يُشار إلى أن جواز السفر العراقي جاء في ذيل القائمة وفي المرتبة 75 عالمياً، كما حل الجواز السوري بأقل مرتبة من شقيقه العراقي وفي المرتبة الـ74.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى