fbpx
أخر الأخبار

جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة تبدأ اليوم

مرصد مينا – السودان

من المقرر أن تستأنف السودان ومصر وأثيوبيا، اليوم الأحد، مفاوضات سدّ النهضة، بعد أن انتهت الجولة الأخير أوائل تشرين الثاني الماضي من دون إحراز أي تقدم.

الدول الثلاث أجرت محادثات عديدة منذ أن شرعت أثيوبيا بتنفيذ المشروع في عام 2011، لكنّها فشلت حتى الآن في التوصل إلى اتفاق بشأن ملء وتشغيل الخزان الضخم خلف سد النهضة الكهرمائي الذي يبلغ طوله 145 مترا.

وكالة الأنباء السودانية الرسمية (“سونا”) أفادت بأنّ مسؤولين من جنوب أفريقيا التي تتولى حاليا رئاسة الاتحاد الأفريقي سيشاركون في جولة المحادثات الجديدة، ونقلت عن مسؤول لم ستمه أن السودان سيقترح منح خبراء الاتحاد الأفريقي “دورًا أكبر” في المفاوضات للتوصل لاتفاق ملزم بشأن ملء السد وتشغيله.

من جانبه رحّب الاتحاد الأوروبي، أحد مراقبي مفاوضات السد، بالمحادثات المقبلة قائلا إنها توفر “فرصة مهمة للتقدم” نحو التوصل لاتفاق.

ويثير السد الذي سيستخدم في توليد الكهرباء خلافات خصوصًا مع مصر، التي تعتمد على نهر النيل لتوفير 97% من احتياجاتها من المياه.

يشار أن وزارة الخارجية المصرية استدعت الخميس الماضي القائم بالأعمال في سفارة أثيوبيا بالقاهرة لطلب توضيح حول تصريحات للمتحدث الرسمي باسم الخارجية الأثيوبية تخص “الشأن الداخلي لمصر”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى