fbpx
أخر الأخبار

جولة مباحثات “إستكشافية” جديدة في أنقرة بين مصر وتركيا

مرصد مينا – مصر

من المقرر أن تبدأ جولة جديدة من المحادثات الإستكشافية بين مصر وتركيا يومي 7 و 8 أيلول/ سبتمبر المقبل، وذلك تمهيدا لتطبيع العلاقات بين البلدين.

الخارجية المصرية أوضحت في بيان لها اليوم الثلاثاء “استجابة للدعوة المقدمة من وزارة الخارجية التركية، يقوم السفير حمدي لوزا نائب وزير الخارجية بزيارة إلي أنقرة يومي7 و8 سبتمبر المقبلين، لإجراء الجولة الثانية من المحادثات الاستكشافية بين البلدين، والتي ينتظر أن تتناول العلاقات الثنائية بين الجانبين، فضلا عن عدد من الملفات الإقليمية”.

يشار أن جولة المباحثات الأولى عقدت في أيار/ مايو الماضي وكانت الأولى منذ العام 2013، وبحث خلالها الجانبان ملفات تؤسس لطي صفحة الخلافات وبدء تطبيع العلاقات.
وكانت المحادثات قد توقفت بعد تلك الجولة بسبب خلافات حول ملف ليبيا والمتوسط والتعامل مع جماعة الإخوان وعناصرها المقيمين في تركيا، فيما قال سامح شكري وزير الخارجية المصري إن قرار تركيا بمنع أنشطة الإخوان الإعلامية ووقف تحريضهم “خطوة إيجابية” تتفق مع قواعد القانون الدولي والعلاقات الطبيعية بين الدول المبنية على عدم التدخل في الشؤون الداخلية.

وشدد على أن عودة العلاقات وتطبيعها بين الطرفين غير مرتبطة فقط بطريقة تعامل أنقرة مع الإخوان، وإنما بالملف الليبي أيضا.

يذكر أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قد أعرب في تصريحات سابقة عن أمله في “زيادة التعاون مع مصر ودول الخليج إلى أقصى مدى، مضيفا أن لدى بلاده فرص تعاون جاد مع مصر في منطقة واسعة من شرق البحر المتوسط إلى ليبيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى