fbpx

محكمة: الشيخة “موزة” الحاكم الفعلي لقطر

كشفت تسريبات جديدة نشرتها صحيفة “جيروزاليم بوست”، الثلاثاء، من شهادة قدمها رجل الأعمال الكندي، المولود في الكويت، “ألان بندر”، في محكمة في فلوريدا الأمريكية، في إطار محاكمة الشيخ “خالد بن حمد آل ثاني” شقيق أمير قطر المتهم بإصدار أوامر لحارسه الشخصي الأمريكي بقتل شخصين، قال فيها إنه من خلال العمل مع القطريين علم أن القوة الحقيقية في قطر تتمثل في “محمد المسند”، الرئيس التنفيذي، كم تحدثت الصحيفة، أن الشيخة “موزة” هي الحاكم الفعلي لدولة قطر.

وأضاف “بندر” في شهادته أمام المحكمة: كنت مقتنعا بأن أمير قطر لا يدير العرض، وأن “محمد المسند” هو المسؤول عن كل شيء، وهو أيضاً ابن عم والدة الأمير والتي تعتبر الملك الحقيقي للبلاد.

الشيخة “موزة”


الشيخة “موزا بنت ناصر المسند” زوجة أمير دولة قطر السابق الشيخ “حمد بن خليفة آل ثاني” ووالدة الأمير الحالي الشيخ “تميم بن حمد” بن خليفة آل ثاني. 
حاصلة على بكالوريوس في علم الاجتماع من جامعة قطر بعام 1986، وترأس مجلس إدارة المؤسسة العربية للديمقراطية ومقرها الدوحة.
ترأس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع. كما يراها الكثير من المحللين العرب والدوليين أنها الرأس المدبر للسياسات القطرية، والمحرك الرئيسي لأمراء الإمارة الخليجية الصغيرة.

مدبرة الانقلاب الناعم في قطر


لا يعتبر وصف الشيخة “موزة” بأنها الحاكم الفعلي في قطر من الأمور المبالغ فيها، على الإطلاق بل على العكس، فقد اعترف الحاكم السابق الشيخ “حمد بن خليفة” في حوار مع صحيفة دير شبيغل الألمانية في الشرق الأوسط، بأن مستشاره الأول والأوحد في الحكم هي زوجته الشيخة موزة. 
كما أصدر الصحفيان الفرنسيان “كريستيان تشيسنو، وجورج مالبرون” في عام 2013 كتاباً بعنوان “قطر.. أسرار الخزينة”، قالا فيه إن الشيخة “موزة” لعبت دوراً مهماً في الانقلابات التي شهدتها قطر في العصر الحديث.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى